محلل سياسي: أمريكا تسعى إلى استغلال الأحداث الجارية لعمل مشاريع في الشرق الأوسط

الدكتور عبدالهادي مطاوع
الدكتور عبدالهادي مطاوع

قال الدكتور عبدالهادي مطاوع، المحلل السياسي الفلسطيني، إن العدوان الإسرائيلي في الأيام الأخيرة ليس تصعيدا ولكن ثمة قرارا أمريكيا قبل أن يكون إسرائيليا بإنهاء الحالة التي كانت قبل السابع من أكتوبر.

وأضاف مطاوع، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر: "إسرائيل بالنسبة لأمريكا قاعدة متقدمة، وهذه القاعدة تبني عليها كل مصالحها في منطقة الشرق الأوسط، وأي اهتزاز في إسرائيل هو اهتزاز لمصالح الولايات المتحدة، وبالتالي فإن المحافظة عليها هو قرار استراتيجي أمريكي أوروبي". 

وتابع المحلل السياسي: "عملية 7 أكتوبر كان بها الكثير من الألم لإسرائيل، فقد اخترقت كل ما كانت تروج له خلال الفترات الماضية سواء على المستوى الأمني والقوة العسكرية في المنطقة والمستوى المعنوي للجمهور الإسرائيلي والاقتصاد والصناعة الإسرائيلية".

وأكد الدكتور عبدالهادي مطاوع،: "ما حدث في السابع من أكتوبر سيؤثر على إسرائيل اقتصاديا وسياسيا وكان لابد استرداد ماء الوجه، حيث سارعت واشنطن على نحو غير طبيعي لاستغلال الموقف، ووجدت الفرصة كي تعيد تمركز نفسها في منطقة الشرق الأوسط حتى تقيم مشاريع لقطع الطريق على الصين وروسيا اقتصاديا".

اقرأ أيضا:خبير استراتيجي: دخول الاحتلال الإسرائيلي قطاع غزة محفوف بمخاطر كثيرة