وزير الصحة: إنفاق٧.٩ مليار دولار على السمنة ومخاطرها وأضرارها

 خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان
خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، إن السمنة مرض خطير والمسبب الأول لأمراض الضغط والسكر وعدد من الأورام.

وأوضح الوزير خلال احتفالية اطلاق خارطة الطريق لخطة العمل للحد من السمنة بجمهورية مصر العربية، أن مصر تنفق ٧.٩ مليار دولار على السمنة وأضرارها، وهو ما يعد  خسائر بالملايين تنفق على أضرار وأمراض السمنة.

واوضح الوزير، أن أولويتنا التعاون مع المنشأت الصحية الدولية لاجراء  المسح والكشف المبكر والوقاية والعلاج، مؤكدًا أن ١٧%من الاطفال من سن 5 سنوات إلى ١٩ سنة  يعانون السمنة ،و٣٠%:٤٠%من ١٩ لـ٣٠سنة. 

وأشار إلى خطة الوزارة  لتوسيع المسوح بالمنشأت الطبية وخاصة للاطفال،  موضحًا أنه كما استطاعت مصر القضاء علي فيروس سي  ستستطيع القضاء على السمنة.

وأطلقت وزارة الصحة والسكان خارطة الطريق لخطة العمل للحد من السمنة بجمهورية مصر العربية، والذي أعدتها المعهد القومي للتغذية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في احتفالية حضرها الأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، والدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر.

قال الدكتور محمد مصطفي عبد الغفار رئيس هيئة المستشفيات التعليمية، إطلاق خارطة الطريق لخطة العمل للحد من السمنة، هي افضل طريق لصحة المصريين وتنفيذ هذه الخارطة يحتاج الي تضافر كل الجهود لتنفيذ التصور المصري لتقليل معدلات السمنة بحلول ٢٠٣٠ .

ولفتت الدكتور ة نعيمة القصير مدير مكتب الصحة العالمية بمصر ، السمنة باتت مشكلة صحية بين الاطفال والمراهقين بمصر، واوضحت ان السمنة تمثل سبب اساسي لكل الامراض التي يعاني منها معظم المرضي، مؤكدة في مصر تنفق ٧.٩ مليار دولار علي الأمراض الناتجة عن السمنة.

جاء ذلك خلال فعاليات إطلاق خارطة الطريق لخطة العمل للحد من السمنة بجمهورية مصر العربية، وذلك بحضور الأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، والدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر.