من مطبخك .. 5 توابل مفيدة يمكن أن تمنع تساقط الشعر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعد تساقط الشعر مشكلة شائعة تؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار والأجناس، وفي حين أن هناك العديد من المنتجات التجارية المتوفرة في السوق والتي تعد بمكافحة هذه المشكلة، إلا أنه من المفيد استكشاف العلاجات الطبيعية التي يمكن العثور عليها في مطبخنا، إذ تمتلك العديد من التوابل خصائص رائعة يمكن أن تساعد في معالجة تساقط الشعر. 

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، هناك بعض التوابل يمكن دمجها في روتين العناية بالشعر .

اقرأ أيضاً| هل فيتامين «د» يدمر الكلي؟

القرفة: 

هي من التوابل متعددة الاستخدامات المعروفة بخصائصها المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات، وهذه الخصائص تجعله خيارًا ممتازًا لعلاج تساقط الشعر. 

كما تساعد القرفة على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يضمن حصول بصيلات الشعر على العناصر الغذائية الكافية والأكسجين. 

لاستخدام القرفة، امزجيها مع العسل لعمل قناع للشعر، وضعي هذا الخليط على فروة رأسك واتركيه لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفه جيداً.

الزنجبيل:

يشتهر الزنجبيل بخصائصه المحفزة، والتي يمكن أن تنشط بصيلات الشعر وتشجع نمو الشعر، كما أنه يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية التي تغذي الشعر وتساعد على مكافحة تساقط الشعر. 

لاستخدام الزنجبيل، استخرجي عصيره واخلطيه مع زيت الزيتون، وقم بتدليك هذا الخليط في فروة رأسك واتركه لمدة 30 دقيقة قبل شطفه.

الحلبة: 

تعتبر بذور الحلبة مصدرًا قويًا للعناصر الغذائية، بما في ذلك البروتينات وحمض النيكوتينيك، وكلاهما معروف بتعزيز صحة الشعر. 

وتحتوي الحلبة أيضًا على الليسيثين الذي يرطب الشعر ويقوي الجذور مما يقلل من تساقط الشعر.

انقعي بذور الحلبة في الماء طوال الليل، ثم امزجيها حتى تصبح عجينة، ثم ضعيها على فروة رأسك، واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل شطفه جيداً. 

الفلفل الأسود:

الفلفل الأسود غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر، ويحفز تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يعزز نمو الشعر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الفلفل الأسود في فتح بصيلات الشعر المسدودة، مما يمنع تساقط الشعر بسبب الانسداد. 

اخلطي الفلفل الأسود المطحون مع الماء الدافئ للحصول على عجينة، ثم ضعيها على فروة رأسك، واتركيه لمدة 10-15 دقيقة قبل الشطف.

الكركم:

الكركم هو من التوابل القوية المضادة للالتهابات والفطريات التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على فروة رأس صحية. 

كما أنه يحتوي على الكركمين، وهو مركب معروف بخصائصه المضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تحمي بصيلات الشعر من التلف. 

اصنعي عجينة عن طريق خلط الكركم مع الزبادي وتطبيقه على فروة رأسك، واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل شطفه جيداً. 

الفلفل الحار: 

الفلفل الحار غني بالكابسيسين، وهو مركب يحفز الدورة الدموية ويشجع نمو الشعر، كما أنه يحتوي على البيتا كاروتين الضروري لصحة الشعر. 

اخلطي الفلفل الحار مع زيت الزيتون لعمل قناع للشعر، وضعيه على فروة رأسك، واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه جيدًا.