عاجل

22,5 مليار جنيه قضايا غسيل الأموال سنوياً.. أشهر قضايا غسيل الأموال 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

انتشرت في الفترة الأخيرة جرائم غسيل الأموال ، ونجحت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية في ضبط العديد من الجرائم وضبط مرتكبيها حيث يقوم المتهمين بغسل أموالهم في مجال العقارات والأراضي والمخدرات. 

 تعد حريمة غسيل الأموال جريمة اقتصادية تهدف إلى إضفاء شرعية قانونية على أموال محرمة، لغرض حيازتها أو التصرف فيها أو إدارتها أو حفظها أو استبدالها أو إيداعها أو استثمارها أو تحويلها أو نقلها أو التلاعب في قيمتها إذا كانت متحصلة من جرائم الاثار والمخدرات. 

وكان اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية قال خلال جلسة السياسة الخارجية والأمن القومي بمؤتمر «حكاية وطن»، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي إن جهود وزارة الداخلية استطاعت أن تضبط قضايا غسيل أموال بقيمة 22.5 مليار جنيه. 

 وترصد «بوابة أخبار اليوم» في تلك السطور التالية أشهر قضايا غسيل الأموال:

رجل أعمال 

 لجأ رجل أعمال لحيلة جهنمية حيث قام بغسـل 75 مليون جنيه نتاج نشاطه في الاتجار بالنقد الأجنبي حيث قام بشراء سيارات وتأسيس بعض الشركات للهروب من رجال الأمن. 

 البداية عندما أعلنت وزارة الداخلية عن ضبط رجل تورط في غسل أموال حصل عليها من تجارته غير المشروعة،  واتخذت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة الإجراءات القانونية حيال أحد الأشخاص المقيمين بمحافظة القاهرة، لقيامه بالاتّجار غير المشروع بالنقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفي وتربّحه وجمعه مبالغ مالية كبيرة، بلغت نحو 75 مليون جنيه. 

 وكشفت التحريات أن المتهم حاول غسل الأموال المتحصلة من تجارته غير المشروعة عن طريق تأسيس الشركات وشراء سيارات وإجراء معاملات مالية، كما أودع بعضاً من تلك الأموال بحسابات بنكية خاصة به وبأفراد أسرته.

 وأكدت التحريات أن المتهم سعى لإخفاء مصدر تلك الأموال وإصباغها بالصبغة الشرعية وإظهارها، وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

  تاجر مخدرات

 جمع تاجر بمحافظة المنيا 123 مليون جنيه في مجال الاتجار في المخدرات وحال غسل تلك الأموال من خلال تأسيس أنشطة تجارية في مجالات انتاج الطوب، إلا أن الأمن نجح في رصده وتم ضبطه وتقديمه للنيابة العامة.

 وكانت وزارة الداخلية في العام الماضي كشفت عن قضية غسيل أموال قيمتها 123 مليون جنيه، بعدما رصدت الشرطة نشاط أحد تجار المخدرات بمحافظة المنيا (جنوب البلاد)، الذي تمكن من جمع مبالغ مالية ضخمة. وبتتبع ثروته تبين أنه حاول غسل تلك الأموال المتحصلة من تجارته غير المشروعة عن طريق إجراء عمليات سحب وإيداع لتلك المبالغ بمختلف البنوك، وتأسيس أنشطة تجارية فى أماكن مختلفة فى مجالات (محاجر استخراج وإنتاج الطوب، الحفارات، الأوناش، ماكينات الديزل متنوعة الأحجام، مناشير). 

 وكشفت التحريات أن التاجر كان يهدف لإخفاء مصدر تلك الأموال وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة من كيانات مشروعة. 

مسجلين خطر 
 نجحت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة في ضبط شخصين لهما معلومات جنائية لقيامهما بتكوين تشكيل عصابى تخصص نشاطه الإجرامي فى الإتجار بالمواد المخدرة وترويجها على عملائهما. 

 كما كشفت التحريات أن المتهمين حاولوا غسل تلك الأموال المتحصلة من نشاطهما الإجرامى عن طريق (شراء الوحدات السكنية - تأسيس الشركات- شراء السيارات والدراجات النارية)، بالإضافة إلى إيداع جانب آخر من تلك الأموال المتحصلة من نشاطهما الإجرامى المشار إليه بحسابات خاصة بهما وبأفراد أسرتهما ببعض البنوك، بقصد إخفاء مصدرها وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة، حيث قدرت متحصلات نشاطهما الإجرامى بمبلغ (10 مليون جنيه)، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

وكون 4 مسجلين خطر تشكيل عصابي تخصص نشاطه الإجرامى في الاتجار بالمواد المخدرة وترويجها وتربحهم وجمعهم مبالغ مالية كبيرة ومحاولتهم غسل تلك الأموال المتحصلة من نشاطهم الإجرامى عن طريق قيامهم بـتأسيس أنشطة تجارية - شراء العقارات والأراضى والسيارات ، إلا أن رجال الشرطة نجحت في ضبط المتهمين.

البداية عندما تمكنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية من إتخاذ الإجراءات القانونية حيال (4 أشخاص "لهم معلومات جنائية" – مقيمين بمحافظة المنيا) لقيامهم بالإتجار وترويج المواد المخدرة وتربحهم وجمعهم مبالغ مالية كبيرة ومحاولتهم غسل تلك الأموال المتحصلة من نشاطهم الإجرامى عن طريق قيامهم بـ (تأسيس أنشطة تجارية - شراء العقارات والأراضى والسيارات) فضلاً عن إيداع جانب من تلك الأموال بالبنوك بقصد إخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة. قدرت تلك الممتلكات بـ (75 مليون جنيه تقريباً) و تم إتخاذ الإجراءات القانونية.. وتولت النيابة العامة التحقيق.

صياد كفر الشيخ 

 استعان صياد بزوجته لاخفاء 12 مليون جنيه جمعهم مع متهمين اخرين في مجال الهجرة الغير الشرعية وقاموا بشراء سيارات لاطفاء شرعية قانونية علي المبلغ، وتمكنت الأجهزة الأمنية في ضبط المتهمين.

 البداية عندما تمكنت الأجهزة الأمنية من اتخاذ الإجراءات القانونية حيال صياد وزوجته، مقيمان بمحافظة كفرالشيخ لاشتراكهما مع آخرين بممارسة نشاط إجرامى فى مجال الهجرة غير الشرعية، وقيامهم باستقطاب ونقل وتهريب وإيواء المهاجرين غير شرعيين بإحدى الدول، تمهيداً لنقلهم إلى دول أجنبية عن طريق مراكب الصيد غير المؤمنة مقابل مبالغ مالية وبالمخالفة للقانون والتحصل على أرباح مالية ومحاولة غسل تلك الأموال المتحصلة من نشاطهما عن طريق تأسيس الشركات والأنشطة التجارية- شراء السيارات. 

كما قاموا بإيداع بعض من تلك الأموال بحسابات بنكية خاصة بهما وبأفراد أسرتهما ببعض البنوك بقصد إخفاء مصدر تلك الأموال وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة، وقدرت أعمال الغسل التى قاما بها المذكورَين بمبلغ 12 مليون جنيه.

50 مليون من تجارة المخدرات بالدقهلية  

تمكنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية، من إتخاذ الإجراءات القانونية حيال شخصين "لأحدهما معلومات جنائية" – مقيمان بمحافظة الدقهلية، لقيامهما بالإتجار وترويج المواد المخدرة وتربحهما وجمعهما مبالغ مالية كبيرة. 

كشفت المعلومات والتحريات محاولتهما غسل تلك الأموال المتحصلة من نشاطهما الإجرامى عن طريق قيامهما بـ (تأسيس أنشطة تجارية - شراء العقارات). كما تبين قيامهما بإيداع جانب من تلك الأموال بالبنوك بقصد إخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة. 
 قدرت تلك الممتلكات بـ 50 مليون جنيه تقريباً، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.. وتولت النيابة العامة التحقيق. العقوبة القانونية.

 50 مليون جنيه بالإسماعيلية

اتخذت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية، الإجراءات القانونية حيال 6 أشخاص «لهم معلومات جنائية»،  مقيمين بدائرة مركز شرطة فايد بالإسماعيلية، لقيامهم بالإتجار وترويج المواد المخدرة، وتربحهم وجمعهم مبالغ مالية كبيرة. 

وأكدت التحريات محاولة المتهمين غسل تلك الأموال المتحصلة من نشاطهم الإجرامى، عن طريق قيامهم بـ«تأسيس أنشطة تجارية - شراء عقارات وسيارات»، وقدرت أفعال الغسل التى قام بها المذكورين بـ 50 مليون جنيه تقريبًا.. تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة التحقيق.

 تجارة العُملة

ألقت أجهزة الأمن القبض علي مالك شركة لتجارة الأخشاب، مقيم بمحافظة الإسكندرية، لقيامه بممارسة نشاطًا إجراميًا فى مجال الإتجار غيرالمشروع فى النقد الأجنبي، خارج نطاق السوق المصرفي.

وأكدت التحريات محاولة المتهم غسل الأموال المتحصلة من ذلك النشاط وإخفاء مصدرها، وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة عن طريق «تأسيس شركة- شراء العقارات- شراء السيارات»، وقدرت أفعال الغسل التي قام بها المذكور من حصيلة نشاطه الإجرامى بـ 20 مليون جنيه.