وزيرة البيئة تبحث مع الاتحاد الأوروبي الاستثمار في المشروعات البيئية

وزيرة البيئة خلال الاجتماع
وزيرة البيئة خلال الاجتماع

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، فيرجينيوس سينكيفيوس مفوض الاتحاد الأوروبي للبيئة والمحيطات ومصايد الأسماك.

جاء ذلك على هامش مشاركتها نيابة عن الرئيس السيسي في «قمة برازافيل للأحواض الثلاث للتنوع البيولوجي والنظم البيئية الاستوائية» بالكونغو برازفيل، بحضور السفير أسامة أرمنيوس سفير مصر لدى الكونغو برازفيل.

وزيرة البيئة: مصر تلعب دورًا محوريًا في جميع مؤتمرات التغيرات المناخية

ناقش الجانبان، عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك؛ ومنها سبل استثمار القطاع الخاص في المشروعات البيئية وملف التنوع البيولوجي وآليات تسليط الضوء على أهمية الربط بين اتفاقيات ريو الثلاث، والحد من التلوث البلاستيكي.
وقد أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد في بداية اللقاء، أن مصر كانت حريصة منذ البداية على الربط بين اتفاقيات ريو الثلاث (تغير المناخ، التنوع البيولوجي، التصحر)، فوضع مؤتمر المناخ COP27 في قلبه التنوع البيولوجي، مؤكدة أن نتعاون حاليا مع السعودية البلد المضيف لمؤتمر اتفاقية التصحر القادم، للربط بين التصحر وتغير المناخ والتنوع البيولوجي.
وقد أشاد مفوض البيئة والمحيطات ومصايد الأسماك بالاتحاد الأوروبي بدور مصر المميز خلال استضافة مؤتمر المناخ COP27 على تسليط الضوء لأول مرة في تاريخ مؤتمرات المناخ على موضوع التنوع البيولوجي وعلاقته بتغير المناخ، معربا عن تطلعه لاستمرار هذا التوجه خلال مؤتمر المناخ القادم بدبي COP28. وأشار أيضا إلى التحول الكبير في مصر في التعامل مع ملف إدارة المخلفات على المستوى الوطني، وأهمية التعاون على المستوى العالمي للوصول لاتفاق للحد من التلوث البلاستيكي الذي أصبح من أخطر التحديات التي تواجه البيئة.
والجديد بالذكر أن قمة برازافيل للأحواض الثلاث تتناول مشاكل ثلاث أكبر أحواض أنهار في العالم والتي تمثل أراضيها ثلث مساحة الكرة الأرضية ويقطنها أكثر من 1.5 بليون نسمة، وهى حوض الأمازون، حوض الكونغو و حوض بورنيو ميكونغ بجنوب شرق آسيا، لما تحويه من غابات أستوائية تلعب دوراً مؤثراً فى التصدى للتغيرات المناخية.