اكتشاف أداة تعدين تخفي تعليمات برمجيّة متطورة مع قدرات على التجسس

برمجيات خبيثة
برمجيات خبيثة

اكتشف خبراء كاسبرسكي نوعاً جديداً من البرامج الخبيثة، وهو "سترايبدفلاي StripedFly" الذي يمتاز بشدّة التعقيد والمنتشر عالمياً، ليؤثر على أكثر من مليون ضحية على الأقل منذ عام 2017. وكان البرنامج في البداية يعمل في مجال تعدين العملات المشفرة، ليتبيّن لاحقاً أنه برنامج خبيث ومعقد، وقابل للتحول إلى عمل الديدان متعددة الوظائف.

اقرأ أيضا | 6 نصائح لحماية العلامة التجارية من التهديدات السيبرانية

وتمكّن فريق البحث والتحليل العالمي في كاسبرسكي من العثور على اكتشافين غير متوقعين ضمن عملية WININIT.EXE في العام 2022، وتم تشغيلهما بواسطة تسلسلات التعليمات البرمجية التي تمت ملاحظتها مسبقاً في البرنامج الخبيث المعروف باسم "إكويجن Equation" ولوحظ استمرار هذا النشاط منذ عام 2017 على الأقل لكنه تمكّن من التهرب بطرق فعالة من التحليل المسبق، الأمر الذي دفع الخبراء إلى تصنيفه في فترات سابقة بشكل خاطئ على أنه عامل تعدين للعملات المشفرةن لكن بعد إخضاعه لفحص شامل، خرج الباحثون بنتيجة مفادها أن أداة تعدين العملة المشفرة كانت مجرد أحد المكونات من أداة أكبر بكثير، وعلى وجه التحديد إطار عمل خبيث معقد ومتعدد المنصات والمكونات الإضافية.

وتشمل حمولة البرامج الخبيثة على وحدات متعددة، الأمر الذي يتيح للجهة الفاعلة من العمل كمصدر للتهديدات المتقدمة المستمرة، وكعامل تعدين للعملات المشفرة، وحتى كمجموعة من برامج الفدية، ليوسع دوافعه من التجسس ليشمل تحقيق مكاسب مالية.

ويجدر الذكر في هذا الصدد أن عملة "مونيرو Monero" المشفرة التي تم تعدينها بالاعتماد على هذه الوحدة، قد وصلت إلى قيمتها القصوى عند مستوى 542.33 دولار أمريكي في 9 يناير 2018، مقارنة بقيمتها التي بلغت 10 دولارات تقريباً في عام 2017. واعتباراً من العام 2023، حافظت على قيمة تبلغ زهاء 150 دولاراً.

ويؤكد خبراء كاسبرسكي أن وحدة التعدين تعتبر العامل الأساسي الذي يضمن للبرامج الخبيثة التخفّي وتجنب اكتشافها لفترة طويلة.

واكتسبت الجهة المهاجمة التي تقف وراء هذه العملية قدرات واسعة النطاق للتجسس سراً على الضحايا. وتقوم البرمجيات الخبيثة بجمع بيانات الاعتماد كل ساعتين، لسرقة البيانات الحساسة، مثل بيانات اعتماد تسجيل الدخول إلى المواقع وشبكة "واي فاي"، وأخرى تتعلق بتحديد تفاصيل الضحية، بما في ذلك المسمّى الوظيفي.

ويمكن للبرامج الخبيثة أيضاً تصوير لقطات لشاشة جهاز الضحية من دون أن يتمكن من اكتشاف هذا السلوك، والقدرة على التحكم بالجهاز، وقد يصل الأمر إلى حدّ تسجيل مدخلات الميكروفون.

ومع أن ناقل العدوى الأولي بقي غير معروف، إلا أن التحقيقات التي أجرتها كاسبرسكي تمكنت من الكشف عن استخدام الثغرة المعروفة باسم "إيتيرنال بلو EternalBlue" أو (SMBv1) المصممة خصيصاً للتسلل إلى أنظمة الضحية، ومع أن الكشف عن هذه الثغرة تم في عام 2017، ومن ثم قيام "مايكروسوفت" بإصدار تصحيح لاحق حمل اسم (MS17-010)، لا يزال التهديد الذي تمثله كبيراً بسبب عدم قيام العديد من المستخدمين بتحديث أنظمتهم.

ولاحظ خبراء كاسبرسكي أوجه التشابه مع البرنامج الخبيث"إيكويجن" في أثناء التحليل الفني للحملة، ومن بين هذه المؤشرات الفنية، التوقيعات المرتبطة ببرنامج "إيكويجن"، إضافة إلى التشابه في أسلوب وممارسات الترميز مع نظيراتها في البرنامج الخبيث StraitBizzare (SBZ). واستناداً إلى عدادات التحميل الظاهرة في مستودع استضافة البرامج الخبيثة، فقد وصل العدد التقديري للأهداف "سترايبدفلاي" StripedFly إلى أكثر من مليون ضحية حول العالم.

وقال سيرجي لوزكين، باحث أمني رئيسي في فريق البحث والتحليل العالمي (GReAT) لدى كاسبرسكي: "يعتبر حجم الجهد المبذول في إنشاء هذا الإطار مهماً، في حين كان الكشف عنه مذهلاً. وتمثل القدرة التي يتمتع بها مجرمو الإنترنت على التكيف والتطور تحدياً مستمراً، وهو الأمر الذي يدفعنا كباحثين إلى مواصلة تكريس جهودنا للكشف عن التهديدات الإلكترونية المعقدة، في حين يتعيّن على العملاء عدم إغفال الحماية الشاملة من الجرائم الإلكترونية".

هذا ويوصي باحثو كاسبرسكي اتباع التدابير التالية:
 تحديث نظام التشغيل والتطبيقات وبرامج مكافحة الفيروسات بانتظام كوسيلة لتصحيح أي ثغرات أمنية معروفة.
 من ضرورة توخّي الحذر عند التعامل مع رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل أو المكالمات التي تطلب معلومات حساسة. ويجب عليك التحقق من هوية المرسل قبل الكشف عن أي تفاصيل شخصية أو النقر على الروابط المشبوهة.
 تزويد فريقك من أعضاء مركز العمليات الأمنية بإمكانية الوصول إلى أحدث المعلومات المتعلقة بالتهديدات. وتعتبر بوابة كاسبرسكي للمعلومات الأمنية نقطة وصول شاملة للمعلومات المتعلقة بالهجمات الإلكترونية الخاصة بالشركة، حيث توفر البيانات والرؤى والمعلومات حول الهجمات الإلكترونية التي جمعتها كاسبرسكي على مدار أكثر من 20 عاماً.
 تعزيز مهارات فريقك للأمن السيبراني لإكسابه القدرة على التعامل مع أحدث التهديدات المستهدفة من خلال التدريب الذي توفره عبر الإنترنت من تطوير خبراء فريق البحث والتحليل العالمي.
 للكشف عن مستوى نقاط النهاية والتحقيق فيها ومعالجة الحوادث في الوقت المناسب، يجب تطبيق حلول الكشف عن نقاط النهاية والاستجابة لها مثل Kaspersky Endpoint Detection and Response.