4 وظائف بالجسم تتأثر بالمضغ الجيد للطعام.. تعرف عليها 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قد تتفاجأ عند معرفة أهمية مضغ الطعام بشكل صحيح وعدد الوظائف التي يؤثر عليها المضغ.

وفي هذا الصدد توضح د. نورهان قنديل، صيدلانية وباحثة في الحياة الصحية، في السطور التالية:

عمليه الهضم:

المضغ هو الخطوة الأولى في عملية الهضم. يساعد المضغ المعدة على معالجة الطعام عن طريق تحطيم جزيئات الطعام الكبيرة إلى أجزاء أصغر.

يؤدي المضغ أيضًا إلى زيادة إنتاج اللعاب بحيث يمكن ابتلاعه دون تفاقم حالة المريء.

إذا لم يتم مضغ الطعام بشكل صحيح، تدخل جزيئات أكبر إلى الجهاز الهضمي مسببة مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ والإمساك والتفاعلات الغذائية والصداع وانخفاض مستويات الطاقة.

عندما تمضغ طعامك يتم إنتاج المزيد من الإنزيمات الهاضمة، التي تساعد على تفكيك الطعام بشكل أكبر للمساعدة في عملية الهضم و تؤدي عملية المضغ أيضًا إلى إنتاج حمض الهيدروكلوريك في المعدة، الذي يسهل بدوره عمليه الهضم ايضا  عن طريق تنظيم درجة الحموضة

التغذية: 
تقسيم الطعام إلى جزيئات أصغر يعني أنه من الأسهل لجسمك امتصاص كمية أكبر من العناصر الغذائية (مثل الفيتامينات والمعادن) من الطعام الذي تتناوله.

التحكم في الكميات:
كلما مضغت طعامك أكثر، كلما استغرقت وقتًا أطول لإنهاء وجبتك. بشكل عام، يستغرق عقلك حوالي 20 دقيقة ليرسل إشارة إلى معدتك بأنها ممتلئة. لذلك، إذا كنت تأكل بشكل أبطأ، فمن غير المرجح أن تفرط في تناول الطعام.

يقلل من خطر فرط نمو البكتيريا:
يمكن لجزيئات الطعام التي لم يتم تفكيكها بشكل صحيح أن تسبب فرط نمو البكتيريا وزيادة التخمر في الأمعاء، مما يؤدي إلى حالات مثل عسر الهضم والانتفاخ وزيادة الغازات والإمساك.