«دُمى من ورق» بملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي

العرض المسرحي «دُمى من ورق»
العرض المسرحي «دُمى من ورق»

قدم على مسرح قصر ثقافة روض الفرج، العرض المسرحي «دُمى من ورق»، من مصر، وذلك ضمن عروض المسابقة الرسمية لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي في دورته الخامسة، بحضور رئيس الملتقى المخرج عمرو قابيل، ولجنة التحكيم العروض، والعديد من المسرحيين المصريين والعرب والأجانب، والصحفيين والإعلاميين.

عرض «دُمى من ورق».. لفريق مسرح المعهد العالي للفنون المسرحية، بأكاديمية الفنون

 ومن تمثيل: ليديا فاروق في دور «الزوجة»، محمد حسن في دور «الزوج»، تعبير حركي محمود نوح، رسوم ولوحات نيللي الشرقاوي، ديكور مسرحي روماني جرجس، رضوى طارق، ملابس وماكياج شروق العيسوي، دعاية وإعلان عمر خالد سعد، إعداد وتأليف موسيقى أحمد رشدي، تنفيذ موسيقي، ومخرجان منفذان أحمد رشدي، وزياد محمد، تصميم إضاءة محمود الحسيني «كاجو»، والمسرحية من تأليف: إدريس الروخ، دراما تورج وإخراج: محمد حسن     

وتدور أحداث العرض في غرفة مغلقة يرتبط مصير زوجين بإنجاب طفل للعالم، ومع الوقت وسير الأحداث يزداد التفاعل ويكتشف الزوجان المتشابهان المتناقضان أن مصيرهما واحد، وهو البحث عن الحرية، وبينما تتفق الرؤي تختلف الطرق فكل منهما يري الحرية من منظوره الخاص، فبينما يسعي الزوج – الذي يمكن أن نعتبره نموذجا للإنسان المعاصر بما يواجه من صراعات وضغوطات يومية – إلى حريته كاملة، وتري الزوجة في المقابل الحرية في الاستمتاع بالحاضر والواقع.

وتتشكل لجنة التحكيم، عروض المسابقة الرسمية، من الفنانة القديرة عزة لبيب (مصر)، والممثلة والفنانة راندا الأسمر (لبنان)، والممثل والمخرج كريم رشيد(السويد)، والناقدة المسرحية ومهندسة الديكور د. عايدة علام، أستاذ علوم المسرح، بكلية الآداب جامعة حلوان(مصر)، دكتور. دكتور تهاني الغريبي من (المملكة العربية السعودية)

الجدير بالذكر أن الدورة الخامسة لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، تحمل اسم الفنانة القديرة فريدة فهمي، وتقام تحت شعار «الحياة لنا»، وتشهد 11 عرضا مسرحيًا، مصرية وعربية أجنبية، منها 9 عروض بالمسابقة الرسمية، فيشاهد جمهور الملتقى خلال هذا الأسبوع، ثلاثة عروض مصرية وستة عروض عربية من العراق، سلطنة عمان، الإمارات تونس، المغرب، الكويت، وعرضًا خارج المسابقة الرسمية لفريق أكاديمية طيبة، وعرضًا مسرحيًا في حفل الختام.

ينظم ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، في الفترة من 21: 27 أكتوبر الجاري يترأسه، مؤسس الملتقى المخرج عمرو قابيل، ويرأس لجنته العليا الأستاذ الدكتور حسام بدراوي، وتضم اللجنة في عضويتها النجم الفنان طارق الدسوقي، والكاتبة والمؤلفة فاطمة ناعوت والكاتبة الدكتور. أمل صديق عفيفي، والأستاذ الدكتور. سمر سعيد، عميد المعهد العالي للفنون الشعبية، أمين عام الملتقى، والمدير الفني للملتقى النجم الفنان حسام داغر.

 ويستكمل الملتقى، دوراته بعد نجاح وصدى دولي كبير لأول تجمع دولي من نوعه في مصر للمسرح الجامعي، حيث انطلقت الدورة الأولى في أكتوبر 2018، تحت رعاية السيد عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية وينظم الملتقى دورته الخامسة، في الفترة من 21: 27 أكتوبر 2023، تحت رعاية رسمية من الأستاذ الدكتور. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وذلك للدورة الثالثة على التوالي، ودعم ورعاية وزارة الثقافة برئاسة الأستاذ الدكتور. نيفين الكيلاني، ووزارة الشباب والرياضة برئاسة دكتور. أشرف صبحي، وهيئة تنشيط السياحة، ومؤسسة فنانين مصريين للثقافة والفنون.