مصر تسعى لإتاحة فرص الاستثمار.. وفؤاد تبحث مع الصين تعزيز مشاركة القطاع الخاص

وزيرة البيئة خلال اجتماعها مع ليجانج بان نائب رئيس اللجنة الاستشارية الوطنية للسكان الصينى
وزيرة البيئة خلال اجتماعها مع ليجانج بان نائب رئيس اللجنة الاستشارية الوطنية للسكان الصينى

بحثت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع الوزير ليجانج بان نائب رئيس اللجنة الاستشارية الوطنية للسكان والبيئة والموارد للمؤتمر الاستشارى السياسى للشعب الصيني، سبل التعاون الثنائى بين البلدين فى تعزيز إشراك القطاع الخاص فى العمل البيئى والمناخي، وذلك بحضور تشينج تشاى نائب وزير البيئة الصينى وهايليانج سونج رئيس شركة هندسة الطاقة الصينية وممثلى الشركة، والسفير رؤوف سعد مستشار وزيرة البيئة للاتفاقيات متعددة الأطراف.

وأعربت عن سعادتها بتعزيز التعاون مع الجانب الصينى تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، لتفعيل الاتفاق التنفيذى مع الجانب الصيني، فى مجال البيئة وخاصة اشراك القطاع الخاص فى العمل البيئى والمناخي.

اقرأ ايضاً| الرى تستعرض أنشطة الرفع المساحي للمشروعات القومية ومواقع «حياة كريمة»

ومن جانبه، أكد ليجانج بان نائب رئيس اللجنة الاستشارية الوطنية للسكان والبيئة والموارد على العلاقات الممتدة بين البلدين، والتطلع لاستكمال هذا التعاون بتوجيهات من القيادة السياسية للبلدين، واهمها الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين وتقديمه كنموذج ملهم للعالم خاصة العربى والأفريقي، كما قدم التهنئة للوزيرة على نجاح مؤتمر المناخ COP27، وما قدمه من توصيات هامة لمواجهة مشكلة تغير المناخ، واعتزاز بلاده بزيارة رئيس الوزراء الأخيرة نيابة عن رئيس الجمهورية للمشاركة فى مبادرة الحزام والطريق، ولقائه مع نظيره الصينى لتعزيز التعاون المشترك فى العديد من المجالات ومنها حماية البيئة وصون الموارد الطبيعية والطاقة الخضراء المستدامة.

وأكدت وزيرة البيئة أن نجاح مؤتمر المناخ COP27 يرجع فى جزء مهم منه للتعاون المصرى الصينى من خلال مجموعة الصين وال ٧٧، وكانت داعماً فى خروج المؤتمر بنتائج تاريخية ومنها إنشاء صندوق الخسائر والأضرار لتلبية متطلبات الدول النامية التى امتدت ٣٠ عام منذ نشأة الاتفاقية، واستكمال ترسيخ العلاقة الثنائية الاستثنائية من خلال العمل للخروج بإعلان مونتريال كيمونج للتنوع البيولوجي.

وأوضحت الوزيرة أن مصر تهدف لعقد استثمارات مع الجانب الصينى فى ٤ مجالات ذات اولوية، مصحوبة بتوفير حوافز اقتصادية خضراء، وهى تحويل المخلفات لطاقة خاصة بعد الانتهاء من شكل التعاقد مع القطاع الخاص وبدء التنفيذ، ومجال انتاج الطاقة الحيوية من المخلفات الزراعية وروث الحيوانات، وتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية، والتكنولوجيات منخفضة التكلفة لمعالجة الصرف الصحي، فى مجال التنوع البيولوجى بالتركيز على السياحة البيئية فى المحميات الطبيعية بمشاركة القطاع الخاص.

وأشارت الوزيرة، إلى أن مصر تحرص على اتاحة فرص الاستثمار البيئى والمناخى للقطاع الخاص، حيث أطلقت أول منتدى استثمارى بيئى مناخى فى سبتمبر الماضى لطرح فرص الاستثمار على المنصة الالكترونية للاستثمار البيئى والمناخي.

وأعرب ليجانج بان نائب رئيس اللجنة الاستشارية الوطنية للسكان والبيئة والموارد، عن تطلع بلاده للتعاون المشترك مع مصر بما يتماشى مع تحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠ ومبادرة الحزام والطريق الصينية، لتوسيع التنمية الخضراء والتوسع فى الطاقة الجديدة والمتجددة، وأكد أعضاء الوفد الصينى على التعاون الثنائى القوى بين البلدين فى مجال البيئة وتوقيع العديد من مذكرات التفاهم المشتركة والدورات التدريبية، والتطلع لتعزيز التعاون المشترك فى مجال تبادل الخبرات لبناء القدرات بين الجانبين.