تعرف على العلامات التي تشير على أن هاتفك مخترق 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت ناتالي ماكسفيلد، خبيرة الانترنت فى شركة "مكافي "، يجب على مستخدمي هواتف الآيفون والأندوريد أن ينتبهو لأربعة علامات تشير إلى احتمال "اختراق" الهاتف الخاص بهم من قبل مجرمي الإنترنت"، حيث كشف الخبراء عن الأدلة التي تشير إلى أن هاتفك قد يكون مصابًا ببرامج ضارة خطيرة، بعدما أصبح مجرمو الإنترنت متطورين بشكل متزايد. 

وكشفت ناتالي ماكسفيلد، عن أربعة أدلة تعني أنك قد تكون هدفًا لمحتال ماهر في مجال التكنولوجيا، أولى العلامات التحذيرية التي يجب عليك الانتباه إليها هي أي مكالمة صادرة في سجلك لم تقم بإجرائها، أو ظهور تطبيقات جديدة لم تقم بتنزيلها. 

وذكرت ناتالي أيضاً، بالحذر من ظهور النوافذ المنبثقة فجأة على هاتفك، فإذا كنت ترى إعلانات منبثقة أكثر من المعتاد أو تراها لأول مرة، فقد يكون ذلك علامة على تعرض هاتفك لبرامج إعلانية، نوع من التطبيقات الضارة التي يستخدمها المتسللون لتحقيق الإيرادات عن طريق توزيع الإعلانات دون موافقة المستخدم. 

أقرأ أيضا :- حذف ميزة هامة بهواتف أندرويد.. تحقق الآن من تطبيق الرسائل  

 وتابعت "هناك علامة تحذير أيضاً وهي في حالة نفاد البيانات ولكن لا يمكنك تفسير السبب، وقد تلاحظ أيضًا رسومًا غير معروفة على فاتورة هاتفك، وهذه علامة محتملة على أن أحد المتسللين قد اختطف هاتفك ويستخدمه لنقل البيانات أو إجراء عمليات شراء أو إرسال رسائل أو إجراء مكالمات عبر هاتفك". 

وأضافت " أخر هذه العلامات إذا لاحظت أن هناك تغييرات مشبوهة في حساباتك، فمن المحتمل أن يكون جهازك قد تم اختراقه، ولذلك إذا كنت تعتقد أن هاتفك مخترق، ففكر في حذف أي تطبيقات حديثة قمت بتنزيلها والتي تبدو مشبوهة".