واشنطن تطلب من إسرائيل الموافقة على هدنة إنسانية في قطاع غزة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الخميس، بأن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تضغط لإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وطلبت من إسرائيل الموافقة على إقرار "هدنة إنسانية" لهذا الغرض.

وذكرت شبكة "إن بي سي" الأمريكية نقلا عن مسؤول أمريكي أن إدارة بايدن غيرت موقفها حيال مسألة الهدنة الإنسانية بعدما عرقلت قرارا في مجلس الأمن يدعو لوقف إطلاق النار في غزة، مضيفة أن البيت الأبيض بات يدعم حاليا فكرة الهدنة للسماح بوصول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، ومساعدة أولئك الذين يحاولون الخروج من القطاع عبر توفير ممر آمن لهم.

وأشار المسؤول إلى أن إدارة بايدن تحاول أن تسير على خط رفيع توازن خلاله بين الحاجة إلى دعم إسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها، ضد حركة "حماس"، وبين إدراكها بأن هناك حاجة لفتح نافذة لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة من خلالها.

وتابع المسؤول قائلا: "إذا وافقت إسرائيل على الهدنة المؤقتة، فمن غير الواضح بالضبط إلى متى ستستمر".

هذا ويتعرض قطاع غزة إلى قصف بري وبحري وجوي إسرائيلي أسفر عن مقتل آلاف المدنيين الفلسطينيين بينهم نساء وأطفال، منذ إطلاق حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى، عملية "طوفان الأقصى"، في 7 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من ألف إسرائيلي واحتجاز نحو 200 آخرين كأسرى.