السفير الفلسطيني في موسكو: روسيا يمكن أن تصبح منصة تفاوض لتسوية الصراع 

السفير الفلسطيني لدى روسيا، عبد الحفيظ نوفل
السفير الفلسطيني لدى روسيا، عبد الحفيظ نوفل

  قال السفير الفلسطيني لدى روسيا، عبد الحفيظ نوفل، إن زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى موسكو قد تتم في المستقبل القريب، لافتا إلى أن روسيا يمكن أن تلعب دورا في التسوية الفلسطينية الإسرائيلية.

وأضاف نوفل، اليوم الأربعاء، أن "موسكو يمكن أن تصبح منصة للمفاوضات لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

وعن زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى روسيا، أوضح السفير الفلسطيني أن "هذا الاحتمال موجود لكن لا توجد تفاصيل حتى الآن".

ويتعرض قطاع غزة لقصف بري وبحري وجوي إسرائيلي، منذ إطلاق حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى، عملية "طوفان الأقصى"، في 7 أكتوبر الجاري.

وفشل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، خلال جلسة في 17 أكتوبر، في تبني مشروع قرار قدمته روسيا، يدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني في غزة، ويدين كل أعمال العنف ضد المدنيين والأعمال الإرهابية، ويدعو لإطلاق سراح كل الرهائن، وإيصال المساعدات الإنسانية والإجلاء الآمن للمدنيين.

وفي 18 أكتوبر، فشل مجلس الأمن للمرة الثانية، في تبني مشروع قرار قدمته البرازيل، يدعو إلى وقف الأمر الإسرائيلي بتهجير سكان قطاع غزة، حيث استخدمت الولايات المتحدة حق الفيتو لنقض مشروع القرار؛ وقبل التصويت عليه مباشرة فشل مجلس الأمن في تبني تعديلين روسيين، يتعلقان بإدانة استهداف المدنيين في غزة دون تمييز، والدعوة لوقف فوري لإطلاق النار.

وأسفر القصف الإسرائيلي على غزة عن سقوط أكثر من 6000 قتيل، وإصابة نحو 15 ألف شخص؛ فيما أسفرت المواجهات في الضفة الغربية عن مقتل أكثر من 100 فلسطيني، وإصابة نحو 1700 آخرين.