الفلبين تتطلع إلى جهد متعدد الأطراف لتجنب الاشتباكات في بحر الصين الجنوبي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال وزير الدفاع الفلبيني جيلبرتو تيودورو اليوم الأربعاء إن الفلبين ستعزز الأنشطة متعددة الأطراف بما في ذلك دوريات حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي .. معربا عن أمله في أن "تنضم المزيد من الدول إلى معركتنا" بعد نشوب خلاف مع الصين هذا الأسبوع.

وأضاف تيودورو أن الحادث الأخير مع الصين "قد يؤدي إلى مزيد من الدول الراغبة في الانضمام إلى قتالنا"، بحسب صحيفة فيل ستار الفلبينية..مؤكدا أنه متفائل بشأن إحراز تقدم في "اتفاقية الوصول المتبادل" المقترحة بين اليابان والفلبين.

◄ اقرأ أيضًا | أمريكا وإندونيسيا تبحثان مجموعة من القضايا الأمنية العالمية والإقليمية

وتبادلت الفلبين والصين الاتهامات في وقت سابق هذا الأسبوع بإثارة التوترات..وقالت مانيلا إن خفر السواحل الصيني اصطدم عمدا بقواربها أثناء مهمة إعادة إمداد لمجموعة صغيرة من القوات المتمركزة على سفينة صدئة راسية منذ عقدين.

وأثار الحادث، الذي وقع بالقرب من منطقة شعاب مرجانية متنازع عليها في المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين ، إدانة واسعة النطاق من بكين التي تقول إن لها السيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا.

وتدهورت العلاقات الفلبينية مع الصين هذا العام، مع وقوع مزيد من المواجهات في البحر، بالتزامن مع تعزيز مانيلا لتحالفها العسكري المستمر منذ عقود مع الولايات المتحدة، بما في ذلك منح واشنطن وصولا موسعا إلى قواعدها.