هاليب تستأنف أمام «كاس» ضد عقوبة إيقافها

هاليب
هاليب

قدمت لاعبة التنس الرومانية سيمونا هاليب المصنفة الأولى على العالم سابقا، استئنافا أمام المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي "كاس" ضد عقوبة إيقافها أربعة أعوام بسبب انتهاك لوائح مكافحة المنشطات.

وفي الشهر الماضي، تلقت هاليب، المصنفة الأولى على العالم سابقا والفائزة ببطولة ويمبلدون من قبل، عقوبة الإيقاف لمدة 4 أعوام بسبب تهمتين متعلقتين بانتهاك قواعد تعاطي المنشطات.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية "بي.أيه.ميديا" أن اللاعبة الرومانية، التي توجت بلقب بطولة ويمبلدون في 2019، تم إيقافها بشكل مبدئي منذ تشرين الأول/أكتوبر 2022، بعد أن جاءت نتيجة اختبارها إيجابية لعقار روكسادوستات المنشط للدم في بطولة أمريكا المفتوحة 2022.

وبعدها اتهمت هاليب بوجود مخالفات في جواز سفرها البيولوجي وتم تأييد التهمتين أمام محاكمة مستقلة.

وقالت هاليب إن عقار روكسادوستات دخل جسدها عن طريق مكمل غذائي ملوث، ولكن بينما وافقت المحكمة على أنها أخذت مثل هذه المادة، إلا أنها "قررت أن كمية المكملات الغذائية التي تناولتها اللاعبة لا يمكن أن يسفر عن تركيز روكسادوستات الذي تم اكتشافه في العينة الإيجابية".

وقررت المحكمة: "لا يوجد أي سبب للشك في الرأي القوي الذي صدر بالإجماع من الخبراء الثلاثة المستقلين في وحدة إدارة جوازات السفر البيولوجية للرياضيين والذي يفيد بأن على الأرجح تعاطي المنشطات هو التفسير الوحيد للمخالفات الموجودة في الملف الشخصي الخاص بهاليب".

وإذا أيدت كاس عقوبة الإيقاف فإن غياب هاليب سيستمر حتى أكتوبر 2026، وستكون في الخامسة والثلاثين من عمرها حينذاك.

ولم تحدد كاس إطارا زمنيا لنظر دعوى الاستئناف، لكنها أشارت إلى أنه يحق للاعبة الاستئناف ضد قرار كاس أمام المحكمة الفيدرالية السويسرية إذا لم يصب القرار في صالحها.