5 تمارين لتقوية عمودك الفقري وعضلات الظهر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

لا تقتصر فوائد التمارين الرياضية على تحسين نطاق الحركة والمرونة فقط بل هناك تمارين ريضاية ضرورية مثل التمارين المنتظمة التي تركز على عضلات الظهر والعضلات الأساسية للحفاظ على صحة العمود الفقري.

 

وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، هناك خمسة تمارين مذهلة لتقوية العمود الفقري والتي جاءت كالتالي:

- تمتد التناوب

 

استلقي على ظهرك مع ثني ركبتيك وقدميك مسطحة على الأرض، ومد ذراعيك إلى الجانبين مع تثبيت كتفيك بقوة على الأرض، وقم بتحريك الركبتين ببطء إلى جانب واحد، ثم ضعهما على الأرض واثبت على هذا الوضع لمدة خمس إلى عشر ثوان.والآن، عد إلى وضع البداية الخاص بك، وكرر الآن على الجانب الآخر.

 

-تمتد الركبة إلى الصدر

 

استلقي على ظهرك مع فرد ساقيك وكعبيك مسطحين على الأرض، وارفعي إحدى ركبتيك إلى صدرك، مع ثنيها، وامسك خلف ركبتك إذا كنت بحاجة إلى المساعدة.

 

حافظ على هذا الوضع لفترة من الوقت قبل تبديل الجوانب، وقم بتجربة هذا التمرين عن طريق التكرار أو التثبيت لفترة طويلة، وافعل ما هو مريح بالنسبة لك.

كوبري

استلقي على ظهرك مع ثني ركبتيك، ارفعي الفخذين ببطء مع الحفاظ على قدميك ثابتتين وكتفيك على الأرض.

 

لمدة خمس ثواني، حافظ على انقباض ظهرك وأردافك قبل العودة إلى وضع البداية، كرر هذا يوميًا حتى 30 مرة، ويمكن أن تساعد تمارين الجسر أيضًا في تقوية الظهر والأرداف وأوتار الركبة بالإضافة إلى تقوية العمود الفقري.

 

تمتد من الذقن إلى الصدر

 

يعد تمرين التمدد من الذقن إلى الصدر تمرينًا بسيطًا يمكنك القيام به أثناء الجلوس على المكتب. أي شخص يستخدم الكمبيوتر باستمرار سوف يقدر مدى نجاحه في تخفيف التوتر العلوي للظهر.

 

قم بإمالة رأسك ببطء إلى الأمام حتى تلمس ذقنك صدرك مع الحفاظ على العمود الفقري مستقيمًا.

الحفاظ على لمدة خمس إلى عشر ثوان. كرر ثلاث إلى خمس مرات.

تمتد القط

الغرض من هذا التمدد هو تحسين مرونة العمود الفقري، ابدأ بالوقوف على أطرافك الأربعة، مع مباعدة يديك بمقدار عرض الكتفين وركبتيك بعرض الورك، في وضع القطة.

 

لإنشاء حركة التقوس التي تشبه تمدد القطة، قم بإمالة حوضك إلى الأسفل أثناء رفع صدرك ورأسك، وانتظر لبضع ثوان، ثم عد إلى الوضع المحايد وكرر الأمر.