بعد غد.. الجمعية العامة للأمم المتحدة تستأنف دورتها الاستثنائية الطارئة الـ10 حول فلسطين

رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة دينيس فرانسيس
رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة دينيس فرانسيس

يستأنف رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة دينيس فرانسيس في العاشرة من صباح بعد غد الخميس (بتوقيت نيويورك)، عقد الدورة الاستثنائية الطارئة الـ10، والتي تحمل عنوان "الأعمال الإسرائيلية غير القانونية في القدس الشرقية المحتلة وبقية الأرض الفلسطينية المحتلة".

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، يأتي قرار رئيس الجمعية العامة بعد تلقيه خطابين من خمس من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة تطلب فيه استئناف عقد الدورة الاستثنائية، وقد عُقدت الدورة الاستثنائية الطارئة الـ10 للجمعية العامة لأول مرة في أبريل 1997 بناء على طلب تقدم به الممثل الدائم لقطر.. واستؤنفت الدورة الاستثنائية في 13 يونيو 2018 بناء على طلب الدول الأعضاء للنظر في مشروع قرار حول "حماية السكان المدنيين الفلسطينيين".

◄ اقرأ أيضًا | مهند العلوك: الاحتلال الإسرائيلي يسعى للقضاء على الشعب الفلسطيني نهائيًا

وأكد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة أنه يجوز للجمعية العامة، عملا بقرارها المعنون "متحدون من أجل السلام" الصادر في 3 نوفمبر 1950، أن تعقد "دورة استثنائية طارئة" في غضون 24 ساعة، إذا بدا أن هناك تهديدا للسلام أو خرقا له أو أن هناك عملا من أعمال العدوان، ولم يتمكن مجلس الأمن من التصرف بشأنه بسبب تصويت سلبي (استخدام الفيتو) من جانب عضو دائم.

جدير بالذكر أن الجمعية العامة عقدت حتى الآن 11 دورة استثنائية طارئة، خمس منها حول الشرق الأوسط.