أمين غرفة التجارة العربية البرازيلية: رغبة برازيلية في الاستثمار بمصر بقطاعات الأغذية والأدوية

أمين غرفة التجارة العربية البرازيلية تامر منصور
أمين غرفة التجارة العربية البرازيلية تامر منصور

قال الأمين العام للغرفة التجارية العربية البرازيلية تامر منصور إن مستثمرين وشركات برازيلية أبدوا رغبتهم في الاستثمار بمصر في قطاعات الأغذية، والأدوية، وصناعة مستحضرات التجميل، فضلا عن صناعة المعدات الطبية.

وأضاف منصور في تصريح على هامش النسخة الثانية من منتدى الأعمال البرازيلي العالمي للحلال أن وفدا من كبرى الشركات البرازيلية العاملة في مجال الأغذية (من 10 إلى 15 شركة في قطاعات منتجات السكر، والقهوة، والجيلاتين، ومنتجات الألبان، والعصائر والشيكولاتة) سيزور مصر على هامش انطلاق معرض فود أفريكا والمزمع عقده خلال الفترة من 12 إلى 14 ديسمبر القادم.

وأوضح أن المعرض يعد فرصة سانحة لعقد شراكات بين الشركات البرازيلية ونظيرتها المصرية، كما أنه فرصة لتلبية الاحتياجات المختلفة لكل من المشترين والمستوردين، فضلا عن أسواق جديدة في مصر وإفريقيا.

وتابع أن هناك العديد من الشركات البرازيلية تنظر لمصر على أنها بوابة للسوق الإفريقية، لافتا إلى أن الغرفة تجري حاليا مع مستثمرين برازيليين دراسة إنشاء مركز لوجستي لإعادة تصدير السلع في منطقة قناة السويس، وسيتم عرض المشروع على هيئة قناة السويس فور الانتهاء من الدراسة.

◄ اقرأ أيضًا | مقتل طالبة وإصابة 3 جراء إطلاق نار بمدرسة في البرازيل

وأكد أن دخول مصر إلى تجمع دول البريكس سيعطي دفعة قوية لزيادة التبادل التجاري بين مصر ودول التجمع، خاصة والتي تعد شريكا تجاريا هاما لمصر، مشيرا إلى أنه حال إقرار استخدام العملات المحلية في التبادل التجاري بين دول التجمع سيتم تخفيض الضغط على العملة الأجنبية "الدولار" وسيعمل على زيادة الاستثمار.

من جانب آخر.. دعا تامر منصور، الشركات المصرية للمشاركة في معرض "أباس" والمزمع إقامته في مايو القادم، والذي يعد أكبر معرض لمستلزمات السوبر ماركت والصناعات الغذائية في أمريكا اللاتينية، منوها بأن المعرض يعد فرصة لفتح أسواق كبيرة للمنتجات العربية وإدراجها في السوق البرازيلية، سواء كان ذلك للاستهلاك النهائي أو كمدخلات إنتاج أخرى.

ولفت إلى أن الغرفة ستعمل على تقديم حزمة من الحوافز للشركات المشاركة من خلال برنامج متكامل يتضمن زيارات ميدانية للمصانع، وعقد لقاءات ثنائية مع الشركات المصرية.

وتابع منصور "نسعى إلى زيادة الصادرات المصرية إلى البرازيل وإزالة العقبات التي تواجه الشركات المصرية من خلال إمدادها بالبيانات والمعلومات الدقيقة، خاصة أن البرازيل دولة كبيرة ويوجد بيروقراطية في عمليات وصول المنتجات".

وأكد منصور أن أهم العقبات التي تواجه الشركات المصرية للتوسع في السوق البرازيلية هو طول المسافة وعدم وجود خط طيران مباشر بين البلدين، فضلا عن اختلاف اللغة.