الكهرباء: نستهدف إنتاج الهيدروجين الأخضر بنحو 8% من قدرات السوق العالمية بحلول 2040

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر ستعمل على الاستفادة من قدرات مصر التنافسية؛ لتحقيق خططها الطموحة في قطاع الهيدروجين، والتي تستهدف ما يصل إلى 5 : 8% من السوق العالمية القابلة للتداول بحلول عام 2040.

جاء ذلك خلال مشاركته افتراضيًا في الاجتماع التنسيقي الأول رفيع المستوى؛ لمتابعة تطور جهود حشد أدوات التمويل المبتكر لتمويل محور الطاقة ضمن برنامج "نُوَفِّي" والذي يستهدف تنفيذ مشروعات طاقة مُتجددة بقدرة 10 جيجاوات، بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي.

إقرأ أيضاً| وزير الكهرباء يفتتح مركز التشغيل الرقمي بالعاصمة الإدارية الجديدة 

وأوضح شاكر، أنه بالتعاون مع شركاء التنمية ومن خلال محور الطاقة ضمن برنامج "نُوَفِّي" نعمل على خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بمقدار 17 مليون طن ثاني أكسيد الكربون سنويًا، مضيفا أن قطاع الكهرباء حقق تقدمًا كبيرًا في جذب استثمارات الطاقة المتجددة كجزء من خطة لجذب القطاع الخاص لزيادة قدرات الطاقة المتجددة بنحو 10 جيجاوات.

وأضاف أن الدولة تمكنت من البدء في تنفيذ مشروعات بقدرات 3.7 جيجاوات من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، حيث تم توقيع الاتفاقيات الخاصة بمشروعات الطاقة المتجددة بقدرات 3.7 جيجاوات بين وزارة الكهرباء وشركات القطاع الخاص، وتوفير التمويلات اللازمة من شركاء التنمية ضمن محور الطاقة لتنفيذ تلك المشروعات، والتوقيع على اتفاقيات الإغلاق المالي الخاصة بها.

وأشار إلى أنه بالتنسيق مع البنك الأوروبي، سيتم تعزيز الدعم الفني لسلاسل التوريد الخضراء التي تحفز الاستثمارات الأجنبية المباشرة بمشاركة محلية لتعزيز النمو وخلق فرص العمل.

وأوضح الوزير أن محور الطاقة ببرنامج "نوفي" يتضمن وقف العمل بمحطات بقدرة 5 جيجاوات تعمل بالطاقة الحرارية، وبحلول الربع الأول من 2024 سيتم وقف العمل بمحطات بقدرة 1 جيجاوات.

ووصف نجاح الدولة بتحديث المساهمات المحددة وطنيًا "NDCs" في يونيو 2023، لتحديث الخطة الزمنية لزيادة الطاقة المتجددة إلى 42% بحلول عام 2030 بدلًا من 2035 بمثابة الإنجاز، الذي يتماشى مع الإعلان السياسي الصادر في مؤتمر المناخ.