الأسطورة «رشيدي ياكيني» نجم نسور نيجيريا .. صاحب أجمل اللقطات المونديالية

رشيدي ياكيني
رشيدي ياكيني

«رشيدي ياكيني» لا شك أنه أحد أهم أساطير كرة القدم ف نيجيريا وإفريقيا والذي حظي بشعبية جارفة على الصعيد العالمي مردود على ما قدمه خلال مونديال أمريكا 1994.

ولد في مثل هذا اليوم 23 أكتوبر 1963، وبدأ مسيرته في نادي شوتينج ستارز النيجيري، قبل أن ينتقل إلى أبيولا بابيس، ثم احترف لأول مرة خارج نيجيريا في فريق أفريكا سبورت الإيفواري، عام 1987، وعمره 24 عاما.

الأحتراف الأوربي:


وبعد تألق "ياكيني" احترف أوروبيا لأول مرة في صفوف فريق فيتوريا سيتوبال، وهي الفترة التي شهدت شهرة اللاعب النيجيري، محققا لقب هداف الدوري البرتغالي عام 1993 قبل أن يكمل عامه الثلاثين، وحقق لقب أفضل لاعب في أفريقيا بالعام ذاته، وفي العام التالي ساهم في فوز منتخب نيجيريا بلقب كأس الأمم الأفريقية، وأحرز أول أهداف نيجيريا في تاريخها بكأس العالم.

اللقطة الأشهر في كأس العالم:


«رشيدي ياكيني»، صاحب اللقطة الأشهر في تاريخ مسابقات كأس العالم لكرة القدم وكان ذلك بأول أهداف منتخب نيجيريا في مونديال 1994.
حين سجل في المونديال وساهم في فوز منتخب بلاده على بلغاريا 3-0، واشتهر يكيني بصورته وهو يعانق الشباك عقب الهدف

أسطورة إفريقية:


لم يتوقع أحد أن يصبح هذا الطفل "جامع الكرات" واحدًا من أبرز المهاجمين في تاريخ نيجيريا، ويصعد بمنتخب بلاده إلى كأس العالم لأول مرة في تاريخها، ويسجل أول أهداف "النسور الخضر" في مونديال 1994، ويصبح أيضًا الهداف التاريخي لنيجيريا وهو الأسطورة "رشيدي ياكيني".
حيث شارك يكيني مع منتخب نيجيريا في 70 مباراة وسجل 37 هدفا.
ليس هذا فحسب، بل توّج "رشيدي ياكيني" أيضًا بالكرة الذهبية كأفضل لاعب في القارة، واختارته مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية ضمن قائمة أفضل 30 لاعبًا في أفريقيا.

الوفاة:
ياكيني رحل عن عالمنا في الرابع من شهر مايو من عام 2012 وسط جدل كبير حول هذه الوفاة، حيث أكد البعض أنه مات وهو يُعاني من مرض نفسي فيما اتهم البعض عائلته بأن لها يدًا في الأمر بشكل غير مباشر. في الوقت الذي تطرق فيه البعض أن دخل في حالة من الإكتئاب بسبب عدم التقدير من نيجيريا على الرغم من أنه قدم الكثير للنسور.