شاهد| كيفية تطبيق مدارس التعليم الفني لمنهجية الجدارات

محمد مجاهد،نائب وزير التربية والتعليم
محمد مجاهد،نائب وزير التربية والتعليم

استعرض الدكتور محمد مجاهد ، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني ، صورا لطلاب برنامج فني غزل بإحدي مدارس التعليم الفني التي تطبق منهجية الجدارات.

وأشار مجاهد إلى أن خريج هذا البرنامج قادر علي تنفيذ عمليات التحضيرات والغزل وتغذية الماكينات والتحقق من صيانة الماكينات ووضع البيانات داخلها.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، تطبق منهجية الجدارات في جميع مدارس التعليم الفني بداية من العام الدراسي الجديد 2022-2023، والتي بدأتها في عدد من المدارس، خلال العام الحالي، وقريباً سيتخرج منها أول دفعة، لذلك عملت الوزارة على تأهيلهم لسوق العمل محليًا ودوليا.

واوضحت الوزارة ، أن نظام الدراسة بمنهجية الجدارات تتمثل في كون المنهج عبارة عن وحدات دراسية تغطي كل وحدة مجموعة جدارات معينة والتقييم يعتمد بشكل أكبر على الشق العملي لقياس الجدارات المهارية علمياً وليس نظرياً، والتقييم النهائي في الدبلوم سيتم تقييم ملفات أدلة الطلاب من قبل لجنة خارجية من المتخصصين في مجال البرنامج ويوجد نظام جودة للتحقيق من قرارات التقييم داخلياً وخاريجاً.

وأكد الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، أنّ الجدارات الخاصة بأي مهنة تقريباً موحدة في كل البلدان، وبالتالي إتقانها في بلد ما يساعد على تطبيقها بسهولة في بلدان أخرى.


وأضاف مجاهد، أن دراسة الجدارات في مصر تتم باللغة العربية وقليل من اللغة الإنجليزية بحسب قدرات الطلاب، مؤكداً أن الطالب إذا احتاج لتحسين قدراته وتمكين نفسه من التأهيل لسوق العمل الدولي، يجب عليه التواصل والاهتمام بلغات أوروبية مثل الألمانية والإيطالية، وهذا هو التخطيط الصحيح للمستقبل.