«وزيري»: القيمة التأمينية لمعرض رمسيس وذهب الفراعنة مليار دولار

جانب من المؤتمر الصحفي بالمتحف القومي للحضارة المصرية
جانب من المؤتمر الصحفي بالمتحف القومي للحضارة المصرية

أكد د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن القيمة التأمينية لمعرض رمسيس وذهب الفراعنة مليار دولار.

وقام "وزيري" بشرح كيفية يتم تأمين القطع الأثرية التي تسافر للمشاركة في المعارض الأثرية الدولية، موضحًا أنه يتم تشكيل لجنة لتقييم حالة الأثر لمعرفة هل يستطيع السفر أم لا ثم يسافر مرممين مصريين برفقة المعرض لحماية القطع الاثرية المصرية.

وأعلن د. مصطفى وزيري أنه يوجد معرض أثري مصري في الصين في أبريل ٢٠٢٤ يستمر لمدة عام.

وأوضح "وزيري" أن معرض رمسيس وذهب الفراعنة سيبدأ في نوفمبر في سيدني ويستمر لمدة 6 أشهر وبعد ذلك سوف يسافر إلى ألمانيا، مشيرًا إلى أن المعارض الأثرية الدولية تعد من الخطوات الهامة لتنشيط السياحة المصرية .

وأكد سفير أستراليا في مصر أن معرض رمسيس وذهب الفراعنة باع أكثر من 100 ألف تذكرة في سيدني قبل الافتتاح الرسمي في نوفمبر المقبل.

وأشار إلى أن المعرض يعد من أهم الأحداث الثقافية والحضارية التي تشهدها سيدني متوقعا أن يلقى معرض رمسيس وذهب الفراعنة نجاحًا كبيرًا في سيدني.

وأكد د. أحمد غنيم الرئيس التنفيذي للمتحف القومي للحضارة المصرية على أن الملك رمسيس الثاني من أعظم ملوك الفراعنة لذلك يعد معرض رمسيس وذهب الفراعنة واحدًا من أهم المعارض الأثرية الدولية الهامة.

وأشار "غنيم" إلى أن المعارض الأثرية الدولية من وسائل الجذب السياحي الوافدة إلى مصر خصوصا للسياحة الثقافية والتي تتميز وتنفرد بها مصر.

وسيفتح المعرض المنتظر أبوابه في المتحف الأسترالي يوم 18 نوفمبر المقبل، ويضم أكثر من 180 قطعة أثرية.

وكان المعرض قد سبق وأقيم في مدينة هيوستن بسان فرانسيسكو، بالولايات المتحدة الأمريكية، قبل إقامته حاليًا في باريس حتى سبتمبر 2023.

تجدر الإشارة إلى أن المعرض يضم 181 قطعة أثرية من مقتنيات المتحف المصري بالتحرير من عصر الملك "رمسيس الثاني"، وبعض القطع الأثرية الأخرى من مكتشفات البعثة المصرية بمنطقة البوباسطيون بسقارة،  بالإضافة إلى مقتنيات عدد من المتاحف المصرية تُبرز بعض الخصائص المميزة للحضارة المصرية القديمة من عصر الدولة الوسطى وحتى العصر المتأخر، من خلال مجموعة من التماثيل، والحلي، وأدوات التجميل، واللوحات، والكتل الحجرية المزينة بالنقوش، بالإضافة إلى بعض التوابيت الخشبية الملونة.

وبدأ المعرض رحلته في أولى محطاته في نوفمبر 2021 بمدينة هيوستن، ثم محطته الثانية في أغسطس 2022 بمدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم محطته الثالثة في أبريل 2023 بالعاصمة الفرنسية باريس و من المقرر أن يعرض في سيدني في نوفمبر 2023.