وزير التموين لـ بوابة أخبار اليوم.. المشروعات الخضراء جاذبة للاستثمار

الدكتور على المصيلحى
الدكتور على المصيلحى

أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، ردا على سؤال لبوابة أخبار اليوم، بشأن العائد الاقتصادي لإعادة تدوير مخلفات الخضر والفاكهة في إطار مشروع مراكز الغذاء الخضراء، ومدى اقبال المستثمرين على هذه المشروعات، أن إعادة التدوير والاستخدام أصبح نمط قائلا ( مبقاش حد بيسيب حاجة دون إعادة تدوير).

وأوضح خلال مؤتمر إطلاق مشروع مراكز الغذاء الخضراء في مصر، والذي عقد اليوم الإثنين الموافق 23 من الشهر الجاري، أن مثل هذه المشروعات جاذبة للمستثمر، حيث أن المشروع أخضر بمعني عدم وجود ملوثات، ومثل هذه المشروعات جاذبة للاستثمار والتمويل.

إقرأ أيضا :مساعد وزير التموين: استثمارات أول مراكز الغذاء الخضراء 3 مليارات جنيه

واضاف وزير التموين، أنه على سبيل المثال في فرنسا، جميع مخلفات السوق المجاور لمطار أولي بباريس يتم إستخدامها في إنتاج طاقة نظيفة، وأن الإضاءة والتدفئة والمياه الساخنة في هذا المطار قائمة على الطاقة المستخرجة من مخلفات السوق.

جاء ذلك اليوم الإثنين 23 أكتوبر، خلال مؤتمر الإعلان عن تدشين مشروع مراكز الغذاء الخضراء لأول مرة في مصر، والذي سينطلق من محافظة الإسماعيلية، بالتنسيق مع وزارة التعاون الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية AFD، بحضور الدكتور علي المصيلحى وزير التموين ، والدكتورة رنيا المشاط وزيرة التعاون الدولي

ويتضمن المشروع أسواق جملة كبيرة من الجيل الثالث، والتي تقوم بإعادة تدوير مخلفات الخضر والفاكهة لإعادة تدويرها، واستخدامها في إنتاج طاقة نظيفة، وذلك فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بشأن زيادة سلاسل الإمداد والمنافذ السلعية لتساهم في توفير السلع الغذائية .

كما يأتي مشروع مراكز الغذاء الخضراء في إطار خطة وزارة التموين، بشان إنشاء المشروعات المتعلقة بتقليل حلقات تداول السلع والمنتجات من محافظة لأخرى للحد من الهدر والفاقد من السلع الغذائية.