الشيا والكتان الأبرز.. 5 بذور يمكن أن تساعد في فقدان الوزن بسرعة

فقدان الوزن
فقدان الوزن

تعتبر البذور أحد اتجاهات النظام الغذائي الشائعة، حيث يمكن إضافتها في وجباتك أن تعزز عملية الشبع، وعملية التمثيل الغذائي، ويمكن أن يكون دمج البذور في نظامك الغذائي استراتيجية ذكية لفقدان الوزن بشكل أسرع. 

ومع ذلك، من المهم أن تستهلكها باعتدال لأن الاستهلاك المفرط يمكن أن يزيد من السعرات الحرارية التي تتناولها.علاوة على ذلك، إذا كنت تجرب أي بذرة لأول مرة، فاستهلك كمية قليلة للتحقق من أي حساسية قد تكون لديك. 

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، هناك خمس بذور مليئة بالعناصر الغذائية لتضمينها في نظامك الغذائي لإنقاص الوزن:

اقرأ أيضا:مخاطره أكثر من فوائده.. هذا ما يحدث لجسمك عندما تتناول الأسبرين


بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع والرضا، مما يقلل من الرغبة في الإفراط في تناول الطعام.وعند مزجها مع السائل، فإنها تشكل مادة هلامية يمكن أن تساعد في السيطرة على الجوع. بالإضافة إلى ذلك، فهي غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، مما يعزز الصحة العامة ويدعم فقدان الوزن.

انقع بذور الشيا في الحليب أو الماء طوال الليل، ويمكنك شرب الماء مع البذور المنقوعة في الصباح أو يمكنك تناول الحليب السادة، أو فوقه الفواكه وتناوله مثل العصير.

بذور الكتان

بذور الكتان هي مصدر جيد للألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي صحية لقلبك، إذ تساعد الألياف القابلة للذوبان في بذور الكتان على إبطاء عملية الهضم، مما يقلل من معدل امتصاص السكر في مجرى الدم ويجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، كما يمكن أن تساعد الدهون الصحية الموجودة في بذور الكتان على تقليل الالتهاب وتعزيز وظيفة التمثيل الغذائي، ويمكن أن تكون بذور الكتان بمثابة وجبة خفيفة سريعة ومشبعة.

بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس مليئة بالبروتين والألياف والدهون الصحية وفيتامين E والمغنيسيوم والسيلينيوم، وتدعم هذه العناصر الغذائية استقلاب الطاقة وتساعد في تنظيم الجوع، ويمكنك تحميص بذور عباد الشمس واستهلاكها بشكل عادي.

ويمكنك أيضًا عمل مزيج من هذه البذور والاحتفاظ بها على مكتبك، وتناولها كوجبة خفيفة عندما تشعر بالجوع في منتصف الوجبات.

بذور اليقطين

تحتوي بذور اليقطين على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية المفيدة للجسم ويمكن أن تساعد في إنقاص الوزن، وهي مصدر ممتاز للمغنيسيوم الضروري لتنظيم نسبة السكر في الدم ودعم فقدان الوزن، ونكهتها الغنية بالجوز تجعلها إضافة لذيذة للسلطات أو الوجبات الخفيفة.


بذور القنب

تعتبر بذور القنب مصدرًا جيدًا للبروتين والأحماض الأمينية وأحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية، ويمكن أن تساعد هذه البذور في التحكم في الشهية وتحسين عملية التمثيل الغذائي بسبب محتواها العالي من البروتين والدهون الصحية، ويمكنك تحضير عصير إفطار صحي وغني بالبروتين باستخدام بذور القنب.