متى يطبق القانون الدولي لحقوق الإنسان في غزة؟

الدكتورة غادة حلمي، أستاذ القانون الدولي
الدكتورة غادة حلمي، أستاذ القانون الدولي

أكدت الدكتورة غادة حلمي، أستاذ القانون الدولي، أن هناك فرق بين القانون الدولي لحقوق الإنسان وقانون حقوق الإنسان، لافتة إلى أن القانون الدولي يطبق فقط خلال النزاعات المسلحة، سواء كان من تم قصفه نساء أو أطفال أو كبار سن أو مدنيين عزل.

وبشأن ما يحدث في فلسطين، قالت أستاذ القانون الدولي خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي، ببرنامج «صباح البلد»، المذاع على قناة صدى البلد، إن المحكمة الجنائية الدولية لها الحق في مقاضاة ومحاكمة القادة العسكريين الإسرائيليين مرتكبي جرائم الحرب، مشيرة إلى أن إسرائيل رفضت المثول أمام الجنائية الدولية في فترة من الفترات.

وتابعت غادة حلمي: المنظمات الإغاثية والإنسانية لها دور في حماية وإنقاذ حياة الأطفال الأبرياء وتقديم العون النفسي لهم، مؤكدة أن العالم أجمع انتفض ضد الجرائم والكوارث التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق الفلسطينيين.

وأوضحت أستاذ القانون الدولي أن المجتمع الدولي عليه التحرك لوقف تلك الجرائم الإنسانية، مع اتخاذ قرارات حاسمة لإقامة دولة فلسطينية، بجانب دور مصر الواضح في تلك القضية المهمة.

واختتمت: حصار فلسطين يعرف بالعقاب الجماعي، كيف تمنع الغذاء والدوار والوقود الذي تعمل به المستشفيات، هذه جرائم قاسية يجب على العالم التحرك بسرعة في شأنها.