انطلاق موسم زراعة «الذهب الأحمر».. أنواع الفراولة وطرق حمايتها بالإسماعيلية

الذهب الأحمر
الذهب الأحمر

كتب: فتحي البيومي

في هذه الأيام تبدأ زراعة الفراولة بأراضي الإسماعيلية، ويعد محصول الفراولة من المحاصيل التى تلى المانجو في الأهمية في محافظة الإسماعيلية، حيث تزرع مساحات شاسعة من أراضي الإسماعيلية بالفراولة، وتبلغ أهميتها في تخصيص محافظة الإسماعيلية ليوم تقام فيه فعاليات مهرجان خاص بها " مهرجان ملكة جمال الفراولة" والذي يتزامن مع احتفالات عيد الربيع من كل عام وهو الوقت الذي يكون قد بلغ فيه موسم حصادها ذروته.

"بوابة أخبار اليوم" في أحد حقول الإسماعيلية للتعرف على أنواع الفراولة وطرق الرعاية الخاصة بها .

أنواع الفراولة بالإسماعيلية 

وعن أنواع الفراولة التى تزرع بأراضي محافظة الإسماعيلية يقول "رجب عبدالحميد" أحد مزارعى الإسماعيلية، أن هناك عدة أنواع من الفراولة تتناسب ومناخ الإسماعيلية وأهم هذه الأنواع:

فراولة استفانا

ويعد هذا النوع من أكثر الأنواع التي تزرع بمحافظة الإسماعيلية نظرا لملائمة المناخ لطبيعة هذا النوع، وتمتاز ثمرة الفراولة الاستفانا بكبر حجمها وشدة حلاوتها ولونها الأحمر الفاقع شديد الحمرة.

فراولة سلفا

سلفا أو سليفيا حسب اختلاف المسمى بين المزارعين وهى من أهم الأنواع التى تصلح للتصدير وذلك يرجع لزيادة حجم الثمرة وقوة تحملها مقارنة بثمار الأنواع الأخرى، كما أنها تعطى كميات كبيرة ووافر في المحصول على مدار فترات قليلة ولكن هذا النوع هو أكثر أنواع الفراولة عرضة للإصابة بالأمراض والآفات التى تصيب ثمار الفراولة ولكننا نتابعها أول من حيث التحصينات وتوفير الأدوية اللازمة حال الإصابة.

فراولة شاندلر

تعد فراولة الشاندلر أيضا من أكثر أنواع الفراولة تميزا وذلك لأنها شديدة التحمل وتعطي إنتاجا كبيرا ووفرة في المحصول، وتمتاز ثمرة فراولة الشاندلر بلونها الأحمر اللامع وكبر حجم ثمارها لذا يحتل هذا النوع مكانا متقدما في التصدير، ولكنها بها بعض العيوب حيث تحتاج إلى وقت طويل للنمو وتصاب بكثير من الأمراض ولعل أشهر هذه الأمراض مرض البياض الدقي.

اقرأ أيضا| محافظ الإسماعيلية يتابع الأعمال النهائية لمشروع شبكة تجفيف قرية الحجاز

توقيت زراعة الفراولة 

وعن موعد بدايات زراعة الفراولة يقول "عبدالحميد" تبدأ الاستعدادات لزراعة الفراولة من نهاية أغسطس حيث يتم تجهيز الشتلات ليتم زراعتها مع منتصف سبتمبر وحتى منتصف أكتوبر وفي هذه الفترة يتم تجهيز الأرض "التربة" وتخطيطها وعمل خراطيم المياة اللازمة لري النبات من الزراعة وحتى نهاية الحصاد، وكذلك رش الأدوية الواقية من خطر إصابة النبات بأي أمراض تؤثر عليه في مرحلة النمو.

تحديات يواجهها مزارعو الفراولة 

وعن المتاعب والمخاطر التي تواجه زراعة الفراولة يقول "رجب عبدالحميد " الفراولة شأنها شأن كثير من الزراعات حيث تواجه الكثير من الأمراض ولعل أشهر هذه الأمراض كما قلت سابقا مرض البياض الدقيقي وغيرها من الأمراض المختلفة الآخرى لذا تحتاج الفراولة لرعاية خاصة ومستمرة من بداية زراعتها وحتى انتهاء وقت الحصاد.

ويضيف "عبدالحميد" ولكن أخطر ما تتعرض له ثمار الفراولة هي تعرضها للأمطار الثلجية والصقيع، وهذا ما تتعرض له الإسماعيلية بشكل كبير في فصل الشتاء وتحديدا في نهاية الشتاء وهو ما يواكب وقت حصاد ثمار الفراولة.