الجيش الإسرائيلي يحذر «حزب الله» من جر لبنان لحرب

جنود إسرائيليون في مواقع قرب الحدود اللبنانية
جنود إسرائيليون في مواقع قرب الحدود اللبنانية

مع تصاعد وتيرة الاشتباكات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، اتهم الجيش الإسرائيلى  أمس حزب الله اللبنانى بالسعى إلى التصعيد العسكرى فى المنطقة الحدودية، محذرا بأن ذلك «سيجر لبنان إلى حرب»، وذلك بعد تجدد تبادل إطلاق الصواريخ بين الجانبين.

وحذر جوناثان كونريكوس على منصّة «إكس» من حزب الله يجر لبنان إلى حرب لن يجني منها شيئا، إنما قد يخسر فيها الكثير. وقال كونريكوس إن حزب الله يلعب لعبة خطيرة للغاية، إنه يصعد الوضع، نرى هجمات متزايدة كل يوم.

وتساءل كونريكوس إذا كانت لبنان مستعدة حقا لتعريض ما تبقى من الازدهار والسيادة اللبنانيين من أجل غزة. جاء ذلك بعد يوم من تبادل إطلاق صواريخ بين الجيش الإسرائيلى وحزب الله، مما أدى لوقوع خمس إصابات بينهم مواطنان تايلانديان يعملان فى الزراعة على الجانب الإسرائيلى ومقتل ستة من عناصر الحزب وعنصر من حركة الجهاد فى جنوب لبنان.

وفى مقابلة مع شبكة «سى إن إن» الإخبارية الأمريكية، قال جوناثان كونريكوس إن بلاده تشعر بـ«القلق» من أن تتحول الحرب الجارية مع حماس إلى صراع إقليمى أكبر. وأعلن الجيش الإسرائيلى أنه هاجم خلية أثناء محاولتها إطلاق صواريخ مضادة للدبابات باتجاه الأراضى الإسرائيلية فى منطقة أفيفيم على الحدود اللبنانية. وأعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية إخلاء 14 مستوطنة جديدة فى المنطقة، وتوسيع النطاق إلى 5 كيلومترات من الحدود الشمالية مع لبنان. ووفقا لوسائل إعلام، تعرضت قرى ومناطق صباح أمس فى جنوب لبنان لقصف إسرائيلي. وقصفت إسرائيل قريتى علما الشعب والضهيرة فى جنوب لبنان، الذى يشهد منذ أيام ضربات متبادلة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي. وتجدد القصف المدفعى الإسرائيلى على محيط كفر شوبا وقصف متواصل على محيط مزارع شبعا.. من جانبه، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال فى لبنان نجيب ميقاتى إن الاتصالات الدبلوماسية التى تجريها بيروت دوليا وعربيا واللقاءات المحلية مستمرة، بهدف وقف الهجمات الإسرائيلية على لبنان وجنوبه تحديدا، ومنع تمدد الحرب المشتعلة فى غزة إليه. وأضاف أنه يتفهم شعور الخوف والقلق الذى ينتاب اللبنانيين من جراء ما يحدث، ودعوات عدد من السفارات لرعاياها لمغادرة البلاد، لكنه أكد أنه لن يتوانى عن بذل كل الجهود لحماية لبنان. 

وأسفر التصعيد حتى الآن عن مقتل 29 شخصًا، غالبيتهم مقاتلون من حزب الله فضلا عن خمسة مقاتلين من فصائل فلسطينية وأربعة مدنيين بينهم مصور فى وكالة رويترز للأنباء. وقُتل أربعة أشخاص على الأقل فى الجانب الإسرائيلي.

وفى بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، قالت إن الوزير أنتونى بلينكن أبلغ رئيس حكومة تصريف الأعمال فى لبنان نجيب ميقاتى على ضرورة احترام مصالح شعبه الذى سيتأثر إذا انجرت البلاد إلى الصراع الإسرائيلى الفلسطيني. وأكد بلينكن  خلال مكالمة لميقاتى دعم بلاده للشعب اللبناني، مشيرا إلى القلق المتزايد بشأن التوترات المتصاعدة على الحدود الجنوبية للبنان.