استعدادات مبكرة لموسم الحج السياحي عام 2024

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تستعد غرفة شركات السياحة واللجنة العليا للحج والعمرة و وزارة السياحة والاثار لموسم الحج السياحي 2024.

ويأتي ذلك التحرك المبكر فى ضوء الترتيبات التى أعلنت عنها السلطات السعودية لتنظيم مبكر لموسم الحج، وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت عن بدء قبول طلبات التقدم لأداء فريضة الحج لعام 1445هـ/ 2024م اعتبارًا من يوم السبت الموافق 21/ 10/ 2023م حتى يوم الإثنين الموافق 6 /11/ 2023م، فيما ستعلن وزارة التضامن الاجتماعى عن الترتيبات الخاصة بحج الجمعيات الأهلية فى غضون الأيام المقبلة.

وأكد مصدر بوزارة السياحة والاثارـ أنه سيعلن عن الأسعار والضوابط المنظمة للحج السياحي خلال أسابيع قليلة بعد الاجتماعات المكثفة بين وزارة السياحة والاثار وغرفة شركات السياحة و اللجنة العليا للحج و العمرة.

وأشار المصدر، إلى أن من المحتمل أن تزيد اعداد تأشيرات الحج المخصصة للسياحة خلال العام الجاري بالمقارنة إلى العام الماضي التي كانت 16 الف تأشيرة.

 

و كانت قد بدأ التقديم لـحج القرعة، أمس السبت 21/10/2023 مع مراعاة استيفاء الشروط التالية والتي حددتها وزارة الداخلية.

أعلنت وزارة الداخلية، بدء قبول طلبات التقدم لأداء فريضة الحج لعام 1445هـ / 2024، على أن يتم إجراء قرعة الحج علنية من خلال البوابة المصرية الموحدة للحج لكافة المتقدمين بمديريات الأمن وفقًا للجدول الزمني الذي سيعلن من الإدارة العامة للشئون الإدارية.

يجب على المواطن أن يختار الجهة التي يريد الحج من خلالها (قرعة – سياحة – تضامن)، في ضوء توحيد جهة تسجيل بيانات المتقدمين للحج.

- يكون التقدم لـ حج القرعة 2024 لمرة واحدة فقط لأي من الجهات المنظمة للحج، وبمجرد غلق باب التقدم يعد الطلب مدرجاً ضمن قرعة تلك الجهة فقط ولن تُقبل له طلبات أخرى على أي جهة منظمة للحج، ولا يجوز إلغاء الطلب والتقدم إلى أية جهة أخرى.

تقبل طلبات حج القرعة 2024 وفقاً للنماذج المعدة والمتوفرة بمراكز وأقسام الشرطة وبالموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية، على أن يوقع المواطن بنفسه على الطلب، وفي حالة وجود مرافق يوقع بجوار توقيع مقدم الطلب مع مراعاة سداد الرسوم المقررة، ويرفق بنموذج طلب الحج الورقي صورة بطاقة الرقم القومي «السارية الصلاحية» بعد الإطلاع على أصل البطاقة ويدرج الرقم القومي بطلب الحج، مع مراعاة التأكيد على إرفاق الإقرارات وصور المستندات المطلوبة لكل حالة مع نموذج طلب الحج.