رئيس «الطاقة الذرية» يفتتح اجتماع خبراء الدول العربية حول معالجة الأغذية بالإشعاع

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت هيئة الطاقة الذرية، عن انطلاق اجتماع خبراء الدول العربية حول "وضع النظم التشريعية والمواصفات القياسية الموحدة الخاصة بمعالجة الأغذية بالإشعاع" والذي تنظمه الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية والذي سيستمر على مدار خمسة أيام.

وافتتح الاجتماع الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، والدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي والدكتور يحيى الشخاترة ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية، والمنسق المحلي للاجتماع الدكتور علي حماد نائب رئيس الهيئة الأسبق.

اقرا ايضا

رئيس هيئة الطاقة الذرية في حوار خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»: نسعى لإنتاج السيلكون الخاص بألواح الطاقة الشمسية
 
وأشارت الهيئة، إلى أن هذا الاجتماع الهام يأتي في ظل مواجهة العالم العربي لعجزاً كبيراً في انتاج الأغذية الصحية، بالإضافة إلى عدم الاستقرار والكثير من التأثيرات نتيجة تغير المناخ وتشير توقعات منظمة الفاو زيادة عدد الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية في المنطقة العربية لنحو 75 مليون نسمة.

وأضافت أن الاحصاءات تشير إلى أن الفجوة الغذائية قد بلغت حوالي 37,9 مليار دولار عام 2021، هذا بالإضافة إلى الكمية الكبيرة من الفقد في الغذاء والمحاصيل الزراعية بسبب تلف وفساد الأغذية وعدم كفاءة وسائل الحفظ بصورة تجارية، لذا يظهر أهمية استخدام تقنية الاشعاع المؤين في حفظ الأغذية بهدف تقليل الفاقد من الغذاء والمحاصيل بالإضافة للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي للدول العربية.
 
ويشمل اجتماع الخبراء عرض تقرير وطني من الخبراء المشاركون عن وضع تقنية معالجة الأغذية بالإشعاع في بلادهم، حيث يشمل كل تقرير: تحديد موقف وانواع وحدات التشعيع سواءاً البحثية، أو نصف الصناعية، أو الصناعية، تحديد التشريعات والمواصفات القياسية المنظمة لتطبيق تقنية حفظ الأغذية بالإشعاع، موقف البحوث العلمية ذات الصلة وأنواع الأغذية التي تم تناولها بالبحوث، كميات وحجم الانتاج وكميات الأغذية التي يتم معالجتها وحفظها بالإشعاع، مدى امكانية مشاركة القطاع الخاص في مشروعات وحدات تشعيع الأغذية، وختاماً، دور التوعية المجتمعية ومدى تقبل المستهلك العربي للأغذية المعالجة بالإشعاع.
 ويشارك بالاجتماع خبراء من الأردن، موريتانيا، سوريا، العراق، البحرين، تونس، اليمن بالإضافة إلى مصر. 
ومن جانبه، صرح الدكتور يحيي الشخاترة ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية والمنسق العلمي للاجتماع بأن هذا الاجتماع يمثل أهمية كبرى للكثير من الدول العربية وذلك من خلال تزايد اهتمام بدراسة وتقليل العجز الكبير في انتاج الأغذية الصحية، لذا يأنتي تنظيم الاجتماع لعرض جميع الخبرات الوطنية للوصول إلى توحيد النظم التشريعية الخاصة بمعالجة الغذاء وحفظه بالاشعاع.
 
وأوضح الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة، أن هذا الاجتماع يأتي في وقت تواجه الكثير من الدول العربية مشاكل نقص الغذاء نتيجة التغيرات المناخية، مما يؤكد على الحاجة إلى توحيد النظم التشريعية والمواصفات القياسية الموحدة الخاصة بمعالجة الأغذية بالإشعاع في الدول العربية.