التعليم: تقييم اللغة العربية والرياضيات للصف الرابع شمل 12 ألفا تلميذ في 245 مدرسة و490 معلم

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم تقييم وطني في الرياضيات للصف الرابع الابتدائي وهذا التقييم تم على عينة ممثلة 12 ألف و314 تلميذاً يمثلون 245 مدرسة ومعهد ممن أنهوا دراسة منهج الصف الرابع، وروعي فيها التمثيل القام للمجتمع الأصلي من حيث نوعية التعليم، ونوعية المدارس والجنس.

 

وكذلك من حيث المستوى الاجتماعي الاقتصادي ومن حيث الأقاليم العاصمة والوجه البحري والوجه القبلي القناة كما طبقت الاستبيانات على 490 معلما ممن درسوا اللغة العربية والرياضيات لهؤلاء التلاميذ و 245 مديرا أو شيخ معهد أو من يقوم بعملهم في المدارس التي شملتها عينة التطبيق.


واشتملت الأدوات، الاتي، (اختبار اللغة العربية اختبار الرياضيات، مضوحة أنه كان الغرض الأساسي من تطبيق الاستبيانات هو جمع بيانات عن السباق التعليمي في كل من المحاور الثانية طرق التدريس وأنشطة التعلم أساليب التقييم والمتابعة إدارة الصف، بيئة التعلم ومصادره) وتم تحديد أربعة مستويات معيارية متدرجة تصف الأداء المتوقع من التلاميذ الذين أتموا دراسة منهج الصف الرابع في اللغة العربية والرياضيات عند كل مستوى من مستويات التحصيل وهي متقدم كافه، مبتدئ، أقل من مستوى الصف، كما تم تحديد الدرجة الحدية التي تفصل بين كل مستوى معياري للماء، والمستوى الأننى منه، ليتم تقييم الأداء في ضوئها.


وأشارت الوزارة إلى أن الدراسة الأساسية للتقييم الوطني تمت فى أبريل 2023، وبلغت عينة الدراسة الأساسية (١٢,٨٧٥) من بين التلاميذ الذين درسوا ما لا يقل عن 85% من مقرري اللغة العربية والرياضيات في المنهج المطور للصف الرابع.


ومن جهته ، وضح الدكتور رمضان محمد رمضان رئيس المركز القومي للامتحانات و التقويم التربوي، النقاط الرئيسية من التقييم الوطني للصف الرابع الابتدائي فى الرياضيات واللغة العربية، أن الغرض من برنامج التقييم الوطني، وضع نظام مؤسسي قائم على المنهج العلمي، لجمع أدلة دقيقة و موثقة بشكل دوري منتظم، لمراقبة التقدم في تعلم التلاميذ اللغة العربية و الرياضيات بنهاية الصف الرابع الابتدائي.


وتابع الدكتور رمضان، خلال كلمته بورشة العمل حول تعزيز مهارات القراءة والكتابة بحضور وزير التعليم، أن هناك تقييم تأثير المناهج المطورة في اطار مشروع تطوير التعليم و قد استهدف تطبيق خطر الأساس لتقييم 5 نواتج تعلم أساسية مشتقة من تحليل اطار منهج الصف الرابع في اللغة العربية كالآتي: الاستماع، المفردات، القراءة الأدبية، القراءة المعلوماتية، الكتابة.

ولفت رئيس المركز القومي للامتحانات ، إلى أن مقارنة بين مستويات التلاميذ في اللغة العربية،والرياضيات، كالتالى:
اولا: اللغة العربية : 

اقل من مستوي الصف : 
تقييم خط اساسي ٣٠.٢% 
التقييم الاساسي ٣٠.٢% 

مبتديء 
تقييم خط اساسي ٤٧.٣% 
التقييم الاساسي ٤٥.٣% 

كفء 
تقييم خط اساسي ١٩% 
التقييم الاساسي ٢٠.٣% 


متقدم 
تقييم خط اساسي ٣.٥% 
التقييم الاساسي ٤.٢% 


ثانيا: الرياضيات : 

اقل من مستوي الصف : 
تقييم خط الاساس ١٨.٢% 
التقييم الاساسي ١٧% 

مبتديء 

تقييم خط الاساس ٤٨.٩% 
التقييم الاساسي ٥٠.٧% 

كفء 

تقييم خط الاساس ٢٩.٢% 
التقييم الاساسي ٢٨% 
متقدم 
تقييم خط الاساس ٣.٧% 
التقييم الاساسي ٤.٣% 

يذكر ان نظمت اليوم، وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ورشة عمل بعنوان (تعزيز مهارات القراءة والكتابة باللغة العربية: خطة عمل قصيرة إلى متوسطة الأجل).

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، في بيان رسمي لها، أنه من المقرر أن تنعقد ورشة عمل بعنوان (تعزيز مهارات القراءة والكتابه باللغه العربيه: خطة عمل قصيرة إلى متوسطة الأجل) ، بحضور الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وعدد كبير من الخبراء الدوليين والمحليين ، وذلك اليوم الأحد وغدا الاثنين 22 و 23 أكتوبر الساعة 9:30 صباحا بأحد فنادق القاهرة .