أفضل طرق العناية بالسلاحف الصغيرة داخل المنزل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

إذا كان لديك سلحفاة، وتريد أن تهتم بها لتعيش أطول عمر وبصحة، ويُنصح باتباع تعليمات العناية بالسلاحف الصغيرة في المنزل، واستشارة الطبيب البيطري إذا لزم الأمر.

السلاحف هي زواحف برمائية تنتمي إلى فصيلة السلحفيات وتتميز بوجود صدفة صلبة ومقوسة تحمي جسمها وتوجد العديد من الأنواع المختلفة من السلاحف في جميع أنحاء العالم، حيث تتراوح في الحجم والشكل واللون.

ونستعرض لكم أفضل طرق العناية بالسلاحف الصغيرة داخل المنزل للحفاظ على صحتها

تتميز السلاحف بقذيفة صلبة مكونة من قسمين، القسم العلوي المسمى الدرع الظهري والقسم السفلي المسمى الدرع البطني. و

يصنع الدرع الظهري من قواقع عظمية تغطي الظهر والجوانب، بينما يحمي الدرع البطني الأجزاء السفلية للجسم.

وتتميز السلاحف بوجود رأس صغير ورقبة قصيرة وأربعة أطراف متطورة للحركة.

التكيفات البيئية
تعيش السلاحف في مجموعة متنوعة من البيئات، بما في ذلك المحيطات والبحار والبحيرات والأنهار والبراري والغابات.

ويختلف نمط حياة السلاحف حسب النوع، فبعضها تعيش في الماء والبعض الآخر يعيش في اليابسة.

الغذاء
تتنوع أنواع طعام السلاحف وتشمل النباتات المائية والأعشاب والفواكه والحشرات والديدان والرخويات وتعتبر السلاحف أحيانًا حيوانات آكلة للجثث وتستفيد من المواد العضوية المتحللة.

العمر والطول
تعتبر السلاحف من الكائنات طويلة العمر، حيث يمكن لبعض الأنواع العيش لعقود طويلة. ويختلف الحجم والطول حسب النوع، حيث يمكن أن تتراوح طول السلاحف الصغيرة بين عدة سنتيمترات فقط، في حين يمكن أن يصل طول بعض الأنواع الكبيرة إلى أكثر من متر.

التكاثر
تتكاثر السلاحف عن طريق وضع البيض وتتميز بعض الأنواع بأنها تعيش في مواطن البيض وتضع بيضها فيها، بينما تضع الأنواع الأخرى البيض في الرمال أو التربة وتتركه ليفقس بمفرده.

كيفية العناية بالسلاحف الصغيرة
توفير مسكن مناسب

جهز حوض أو حاوية كبيرة مع غطاء للسلاحف، حيث يُفضل استخدام حوض زجاجي أو بلاستيكي كبير بحيث يكون بإمكان السلحفاة الصغيرة أن تتحرك بحرية كما يجب أن يكون الحوض مجهزًا بتربة رطبة وماء نظيف للسباحة.

توفير درجة حرارة مناسبة
تحتاج السلاحف الصغيرة إلى درجة حرارة معتدلة ومستقرة ويفضل توفير مصدر حرارة مثل لمبة حرارية أو حصيرة تدفئة للحفاظ على درجة حرارة الحوض بين 25-30 درجة مئوية كما يجب توفير منطقة باردة في الحوض للسلاحف للانتقال إليها إذا لزم الأمر.

تغذية صحيه
وفر غذاء مناسب للسلاحف الصغيرة، مثل الأعشاب الطازجة والخضروات والفواكه المفرومة بشكل صغير كما يمكن إضافة مكملات غذائية خاصة بالسلاحف إلى النظام الغذائي، ولكن يجب تجنب إطعامها الأطعمة السامة أو غير الصحية.

الماء النظيف
يجب توفير مصدر ماء نظيف وعذب في الحوض للسلاحف، ويفضل تجديده بانتظام وتوفير منطقة ماء عميقة بما يكفي للسلاحف للسباحة.

الإضاءة المناسبة
يحتاج السلاحف الصغيرة إلى إضاءة مناسبة لتوفير الحرارة والضوء اللازمين لنموها وصحتها، حيث يمكن استخدام لمبة فلورسنت خاصة بالزواحف أو لمبة حرارية لتوفير الإضاءة والحرارة المطلوبة.

العناية بالصحة
نظف الحوض واحرص على تغيير الماء بانتظام، حيث يجب الانتباه إلى صحة السلاحف وتوفير الرعاية البيطرية اللازمة عند الحاجة.

ما هو طعام السلحفاة المنزلية؟
وفقًا لموقع Pisces Pros يجب أن يكون الطعام متنوعًا ومتوازنًا وتقديمه بشكل منتظم وفقًا لاحتياجات السلاحف ومرحلة نموها.

ويفضل استشارة طبيب بيطري متخصص في السلاحف للحصول على نصائح تغذية محددة لنوع السلاحف التي تمتلكها، حيث يتغير طعام السلاحف المنزلية حسب نوع السلاحف وحجمها، كما يلي:

 السلاحف العشبية
 تتغذى هذه السلاحف بشكل أساسي على النباتات الخضراء والعشب. ويمكنك إطعامها بأنواع مختلفة من الخس والسبانخ والملفوف والبقدونس والهندباء وغيرها من الأعشاب الطازجة. ويفضل توفير تشكيلة متنوعة من الخضار لتلبية احتياجاتها الغذائية.

 السلاحف اللحومية
تحتاج هذه السلاحف إلى نظام غذائي يتضمن البروتينات الحيوانية يمكن إطعامها بالديدان الحية، واليرقات، والحشرات، والقواقع، والمحار الصغير، والروبيان الصغيرومن الضروري توفير مصدر مناسب للبروتين لهذه السلاحف.

السلاحف البحرية
تتغذى السلاحف البحرية بشكل أساسي على القواقع والأسماك والشعاب المرجانية. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن إضافة الأطعمة المخصصة للسلاحف البحرية، والتي تتوفر عادة في صورة أقراص أو بيليهات خاصة.

اقرأ أيضا|الفقاعة والذهبية.. تعرف على أشهر أنواع سمك الزينة