«سنة أولى أمومة».. كيف يمكنك الاعتناء بالحبل السري بعد الولادة؟

الحبل السري
الحبل السري

الحبل السري هو مصدر الغذاء ل الجنين فى بطن الأم، وهو الموصل الوحيد لغذاء الطفل عن طريق اتصاله بالأم، ووظيفته تتمثل أيضاً فى نقل الفضلات من جسم الجنين إلى الأم لتتخلص منها، وعلى الرغم من طوله أثناء فترة الحمل إلا أنه يبقى منه الشيء البسيط بعد الولادة

يقول د. محمد صلاح شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن هذا الحبل الذي يبقى مرتبطاً بالطفل في فترة أقصاها 10 أيام يتحول إلى مصدر قلق وتوتر لكثير من الأمهات، نظراً لدقة التعامل معه، وخوفا من أي التهابات قد تصيبه وتؤدي إلى مرض الجنين. 

اقرأ أيضاً| لربات البيوت.. حيل بسيطة لإزالة البقع الصفراء من الوسائد بسهولة

 وأشار إلى أن ما يظهر من الحبل السري بعد الولادة هو ما تبقى منه، هذه القطعة الصغيرة التي تبقى مرتبطة بالطفل ستجف مع الوقت، وقد تحتاج إلى ما يقارب الـ10 أيام كحد أقصى لسقوطها، إلا أنه في هذا الوقت يحتاج الأمر إلى الكثير من الدقة في التعامل. 
 
وقال أن الأمر لا يحتاج إلى الكثير من العناء حيث أن الطبيب سيصف نوعاً من المطهر الذي يجب استخدامه يومياً على الحبل السري حتى سقوطه وبعده بفترة بسيطة لضمان نظافة وتطهير مكان الجرح، الذي يجب مراقبته بشكل مستمر إلى أن يجف ويلتئم.
 
ومن هنا يجب على الأم الصبر إلى أن يتم هذا الموضوع من تلقاء نفسه، وبالتالي يمنع منعاً قاطعاً أن تعمل الأم على شد هذه القطعة بنفسها، وحتى إن كانت على وشك الوقوع، أما إذا لاحظت وجود بعض نقاط الدم على الثياب الداخلية للطفل في محيط الحبل السري فهذا الأمر لا يدعو إلى القلق. إلا إذا استمر تساقط الدم بشكل كبير حينها يجب  اللجوء الى الطبيب فوراً.
 
أما إذا لم تسقط هذه القطعة بعد مرور 4 أسابيع من الولادة، فيجب استشارة الطبيب بشكل سريع لأن هذا الأمر قد يكون دليلاً على وجود مشاكل في الجهاز المناعي للطفل.