لصحة قلبك.. تجنب انسداد الشرايين بـ 8 أطعمة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

الشرايين هي أكبر الأوعية الدموية في الجسم، وتلعب دورًا حاسمًا في توصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى كل عضو وأنسجة وخلية. لذا فإن القول بأن الحفاظ على هذه القنوات الحيوية في أفضل حالاتها أمر مهم جدا للصحة. 

لذلك تنصح د. نورهان قنديل، صيدلانية وباحثة في الحياة الصحية، بتناول 8 أطعمة للوقاية وتقليل فرص انسداد وتصلب الشرايين. 

الأسماك الدهنية:
تعتبر الأسماك الدهنية، بما في ذلك السلمون والسردين والأنشوجة والماكريل، مصدرًا قويًا لدهون أوميجا 3 - وهي دهون غير مشبعة مضادة للالتهابات ولها تأثيرات وقائية ضد التهاب الأوعية الدموية وتصلب الشرايين. 

يمكن لأوميجا 3 أيضًا أن تقلل من تراكم الصفائح الدموية (مما يقلل من خطر جلطات الدم)، وتخفض مستويات الدهون الثلاثية، وتزيد مستويات الكوليسترول الجيد.

اقرأ أيضاً| اليوم العالمي للتوعية من «التأتأة».. الأسباب وطرق العلاج

بذور الكتان:    
تعد بذور الكتان مصدرا جيدا للأوميجا 3 النباتية المضادة للالتهابات (حمض ألفا لينولينيك)، إلى جانب الألياف والمركبات النباتية المضادة للأكسدة التي تسمى القشور. ارتبط تناول بذور الكتان بانتظام بانخفاض مستويات السكر في الدم والأنسولين، وتحسين حساسية الأنسولين، بين الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة والذين يعانون من مرض السكري. وتشير الأبحاث الأولية التي أجريت على الحيوانات إلى أن استهلاك الكتان بانتظام يمكن أن يساعد في وقف تطور لويحات تصلب الشرايين.

التوت:
التوت له تأثير كبير عندما يتعلق الأمر بصحة الشرايين. هذه الفاكهة ذات الألوان العميقة مليئة بمركبات البوليفينول مثل كيرسيتين والأنثوسيانين، والتي لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. 

زيت الزيتون البكر الممتاز:
يرتبط تناول كميات كبيرة من زيت الزيتون بانخفاض خطر الوفاة وأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية. وما  يميز زيت الزيتون إنه مصدر غني للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (MUFAs) ومركبات البوليفينول المضادة للأكسدة. 

الأفوكادو:
يحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة (MUFA) التي تعمل على تثبيت نسبة السكر في الدم وتحسين نسبة الكوليسترول. ولكنها أيضًا مصدر رائع للألياف، حيث تصل إلى حوالي 6.5 جرام لكل نصف ثمرة أفوكادو. ووجدت دراسة حديثة أيضًا أن تناول ثمرة أفوكادو واحدة يوميًا يرتبط بانخفاض نسبة الكوليسترول الضار (LDL).

الطماطم:
تعد الطماطم وخاصة المطبوخة وصلصة الطماطم، مصدرًا رائعًا للليكوبين - وهو مركب نباتي قوي مسؤول عن اللون الأحمر للطماطم، والذي يرتبط بزيادة نسبة الكوليسترول الحميد "الجيد". 
في إحدى الدراسات، كان الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا غنيًا بالليكوبين من منتجات الطماطم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 17-26٪؛ وفي دراسة أخرى، ارتبط ارتفاع مستويات اللايكوبين في الدم بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

السبانخ:
تعد مصدرًا جيدًا للنترات الغذائية وحمض الفوليك الذي يلعب دورًا رئيسيًا في صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض مستويات الحمض الأميني هوموسيستين. 

الشاي الأخضر:
حسب الباحثون أن كل كوب يومي من الشاي الأخضر يتوافق مع انخفاض خطر الوفاة الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 5٪.