وزير الدفاع البولندي السابق: عدد السكان ليس كبيرًا لجيش قوامه 300 ألف جندي

توماس سيمونياك
توماس سيمونياك

أكد وزير دفاع بولندا السابق توماس سيمونياك، أن عدد سكان بولندا ليس كبيرا بما يكفي لدعم جيش قوامه 300 ألف جندي تريد الحكومة تشكيله.

ونقلت صحيفة (فيرست نيوز) البولندية عن سيمونياك قوله لإذاعة محلية :"لا توجد إمكانات ديموغرافية لمثل هذا الجيش، ففي الوقت الحالي... لدينا أعداد كبيرة من المغادرين".

اقرأ Hيضاً | انعقاد جلسة سرية لمجلس الحرب الإسرائيلي

ووفقا لسيميوناك، فإن خطة حزب القانون والعدالة لتوسيع الجيش اتسمت بـ "شعارات دعائية" ولم يتم تطويرها حقا، لا أعرف أي دلائل حول كيفية الوصول إلى 300 ألف".

ويرى سيمونياك أن "العدد الأمثل" بالنسبة لبولندا سيكون "جيشاً محترفاً قوامه 150 ألف جندي، و30 ألفاً إلى 40 ألف جندي دفاع إقليمي، و20 إلى 30 ألفاً من أفراد الخدمة العسكرية التطوعية، واحتياطي يتألف من عدة مئات الآلاف من الجنود".

وقال: "هذا سيمنح بولندا القوات المناسبة للدفاع عن الدولة"، مضيفا أنه ينبغي الحفاظ على ميزانية الدفاع التي تحدد الإنفاق الدفاعي بنسبة 3 في المائة من إجمالي الناتج المحلي قبل زيادتها إلى 4 في المائة.

وفي وقت لاحق من اليوم انتقد ماريوس بلاشتشاك، وزير الدفاع الحالي، تصريحات سيمونياك على منصة X، قائلا :" ها نحن ذا. حاليًا، يبلغ عدد جنود الجيش البولندي 187 ألف جندي. كلمات توماش سيمونياك تعني تسريح العمال في القوات المسلحة البولندية، وتصفية الوحدات وتقليل الأمن في بولندا".

وجعلت حكومة حزب القانون والعدالة الحالية من إنشاء جيش قوامه 300 ألف جندي نقطة مركزية في سياستها الدفاعية، بحجة أن بولندا، في ظل الحرب المستعرة في أوكرانيا المجاورة، تحتاج إلى جيش قوي.. وهذا من شأنه أن يؤدي إلى امتلاك بولندا لواحد من أكبر الجيوش في أوروبا على الرغم من أن عدد سكان البلاد يبلغ 38 مليون نسمة.