«كل الشعب يا سيسي معاك».. تفويضات الشعب للرئيس لمحاربة الإرهاب ولحماية الأمن القومي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

لم يكن التفويض الذى عبر عنه خروج ملايين المصريين أمس الجمعة هو الأول الذى يُمنح للرئيس عبد الفتاح السيسى ، ما شهده الشعب المصرى من مواقف للرئيس السيسى وإجراءات لحماية الأمن القومى المصرى، جعلته يفوض الرئيس السيسي فى كل ما يراه لحماية الأمن القومى.

 حيث شهدت فترة حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي، تفويضات شعبية من المصريين كدلالة على شعبية الرئيس وثقة الشعب المصرى فيه والالتفاف خلف قيادته ووحدة الجبهة الداخلية بما يعزز من إرادة الدولة وثبات مواقفها الخارجية بداية من التفويض لمحاربة الإرهاب بعد ثورة 30 يونيو إلى التفويض لحماية الأمن القومى المصرى فى 2023.

ذلك أن التفويض الأول الذى حصل عليه السيسى كان فى الثالث من يوليو 2013 ولنتذكر هنا رد فعل الملايين التى كانت تملأ ميادين وشوارع مصر حينما أعلن الفريق أول عبد الفتاح السيسى بيانه الذى حقق أمنية المصريين فى التخلص من الجماعة الإرهابية.


لم تمر ساعات علي حديث الرئيس السيسي مع المستشار الألمانى الذى قال فيه إن مصر فيها 105 ملايين والرأى العام المصرى والعربى يتأثر بعضه ببعض، وإذا استدعى الأمر أطلب من الشعب المصرى الخروج للتعبير عن رفض هذه الفكرة، فسترون ملايين من المصريين يخرجون للتعبير عن رفض الفكرة ودعم الموقف المصرى، إلا وخرج كافة أطياف الشعب المصرى فى كل الميادين لإعلان تفويضهم للرئيس السيسى باتخاذ ما يلزم للحفاظ على الأمن القومى واتخاذ اللازم لذلك.

مجلسى النواب والشيوخ

وأعلن البرلمان بغرفتيه مجلسى النواب والشيوخ تفويض الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، فى كل ما يراه لازما للوقوف بجانب الأشقاء فى فلسطين وحماية الأمن القومى المصرى والعربى، وذلك خلال الجلسة العامة لكل منهما.

ووافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة الطارئة االتى عُقدت يوم الخميس برئاسة المستشار أحمد سعد وكيل أول المجلس، والتي كانت مخصصة لنظر تداعيات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، علي إرسال برقية للرئيس عبد الفتاح السيسى يعبر فيها المجلس عن دعمه الكامل وتأييده للرئيس عبد الفتاح السيسى، والقوات المسلحة في كل ما يتخذونه من خطوات لحماية الأمن القومي المصري.

كما وافق المجلس، علي اقتراح المستشار أحمد سعد، وكيل المجلس بإرسال رسالة للاتحاد البرلماني الدولي العربي باللغتين، الانجليزية تتضمن موقف النواب من الانتهاكات الإسرائيلية علي الأراضي الفلسطينية، وعقب ذلك أعلن "سعد" رفع الجلسة الطارئة.

وجاء ذلك بعد إدانة واسعة تحت قبة مجلس النواب، للجرائم الإسرائيلية المرتكبة تجاه الشعب الفلسطيني، وتأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي لاتخاذ ما يراه حفاظا علي الأمن القومي المصري ودعما للقضية الفلسطينية.

كما فوض مجلس الشيوخ ، الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية فى كل ما يراه لازما للوقوف بجانب الأشقاء فى فلسطين وحماية الأمن القومى المصرى والعربى.

جاء ذلك خلال الجلسة الطارئة التي عُقدت يوم الأربعاء الماضى، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق.

وقال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس فى نهاية الجلسة: " نقول له سر على بركة الله ومصر كلها معك، ولن يخذلك الله أبدا"، مضيفا: "حضوركم اليوم وعلى وجه السرعة واستجابتكم الفورية لعقد الجلسة الطارئة عبرتم فيها بمنتهى الصدق والأمانة بحس وطنى مرهف ليس بغريب عنكم، حيث أن طلبات الأعضاء للحديث جاوزت 120 طلبا، واقترح تفويض الرئيس فى اتخاذ كل ما يراه لدعم الأشقاء فى فلسطين وحماية الأمن المصري".

النصب التذكاري

وتعالت هتافات الالاف المواطنين من أمام النصب التذكاري والمعبرة عن مشاعر الغضب تجاه العدوان الإسرائيلي على غزة وشعبها ، حاملين أعلام دولة فلسطين الشقيقة ، وذلك عقب صلاة الجمعة أمس، واخذوا يرددوا " فوضناك فوضناك كل الشعب ياسيسي وراك " ، " بالروح بالدم نفديكي يا غزة.
كما تصدرت صور الرئيس السيسي والاعلام المصرية المشهد خلال مظاهرات التنديد بالاعتداء الاسرائيلي علي غزة بالمنصة حيث وقف المتظاهرون عقب صلاة الجمعة مرددين هتافات رايحين علي الاقص يبالملايين .. بالروح بالدم نفديك يا فلسطين كما اعلن المتظاهرون دعم الرئيس السيسي وسط هتافات تحيا مصر، وتسقط تسقط إسرائيل والشعب يريد تحرير فلسطين، بالروح بالدم نفديك يا أقصى، كما رفعوا أعلام فلسطين.

كما شهدت مدينة 6 أكتوبر وقفة احتجاجية من المواطنين في ميدان الحصري تضامنًا مع الشعب الفلسطيني، وما يتعرض له من أبشع أنواع الظلم والاستبداد من الاحتلال الإسرائيلي، وحمل المواطنون أعلام فلسطين و أعلام مصر كما قاما المواطنون بحمل صورة الرئيس السيسي في الميدان .

وهتف المواطنون: «بالروح بالدم نفديك يا فلسطين»، «تحيا مصر، تحيا فلسطين» وعلي وعلي الصوت القضية مش هتموت.

كما ردد المتظاهرون هتافات مؤيدة لعربية الارض الفلسطينية وانه لا مجال ولا خيار لتوطينهم في سيناء وان اهل فلسطين اولى بارضهم مرددين هتافات : مصر وفلسطين ايد واحدة .. فلسطين عربية .. بالروح بالدم نفديك يا فلسطين .. من أسوان لإسكندرية تحيا القدس فلسطينية".

كما رددوا الهاتفات المنددة بالاحتلال الصهيوني والاعتداء الوحشي  على الشعب الفلسطيني في غزة كانت قد اشتعلت خلال مظاهرات حاشدة من امام النصب التذكاري في مدينة نصر حيث خرج الاف المصلين عقب صلاة الجمعة في مشهد غاضب معلنين تضامنهم مع شعب فلسطين جراء ما يحدث على اراضيه من اعتداءات وقصف للمدنيين والابرياء .


كما اعلن المتظاهرون تأييدهم وتضامنهم مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في جميع القرارات التي يتخذها من اجل منع سيناريوهات التوطين والمخططات الخبيثة التي تستهدف توطين اهل غزة في سيناء وتعالت صياحا تالمتظاهرين : " بالروح بالدم نفديكي يافلسطين" و"يالا يامصري قولها قوية فلسطين ارض عربية ".


وحمل المتظاهرين صور الرئيس السيسي وأعلام مصر وفلسطين للتاكيد علي حجم التكاتف الشعبي الداخلي خلف القيادة الساياسية وسط هتافات : كلنا وراك يا سيسي .. يا مصري قولها قوية السيسي شايل القضية " 

 

والجدير بالذكر أن ميادين القاهرة والمحافظات شهدت مسيرات مليونية لتفويض الرئيس السيسي لاتخاذ ما يراه من قرارات لحماية الأمن القومي المصري وحماية سيادة مصر على أراضيها وكذلك مظاهرات لدعم القضية الفلسطينية. 
وبدأت منذ الساعات الأولى لصباح اليوم الجمعة تجمع عدد من المواطنين بعدد من الميادين من بينها بشارع النصر أمام المنصة في وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، تعبيرا عن الرفض التام لقتل الأبرياء فى قطاع غزة، وردد المتظاهرين هتافات: " بالروح بالدم نفديكي يا فلسطين، احنا معاك ياريس، فوضناك ياسيسي".