ليس الجزر فقط.. 5 أطعمة صحية تقوي النظر  

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

منذ الصغر ونحن نسمع بأن "الجزر يقوي النظر".. وهذا ما أكده كريس كونرادي، الحاصل على دكتوراه في الطب، طبيب عيون في نبراسكا، قائلا : "الجزر، أو بشكل أكثر تحديدًا الفيتامينات الموجودة فيه، مهمة لصحة عينيك". 

وتشير الدراسات إلى أن خمسة أطعمة يمكن أن تساعد في الوقاية من إعتام عدسة العين، وتعتيم العدسة داخل العين، وجفاف العين، والجلوكوما، وقد تحمي أيضًا من الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وهو السبب الأكثر شيوعًا لفقدان البصر الذي لا رجعة فيه لدى كبار السن، وذلك بحسب موقع هيلث لاين الطبي الأمريكي. 


1.    الجزر


يحتوي الجزر على البيتا كاروتين، الذي يستخدمه الجسم لصنع فيتامين أ، وفيتامين أ مهم لصحة عينيك. بدونه أو بكميات غير كافية، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين أ إلى جفاف العين وتندب القرنية والعمى الليلي وفقدان البصر. 

2.  الخضروات الورقية


الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن مثل اللفت والسبانخ والبروكلي غنية بمضادات الأكسدة اللوتين والزياكسانثين، والتي توجد بتركيزات عالية في شبكية العين. تعمل مضادات الأكسدة هذه كمرشح وتحمي شبكية العين من الضوء الأزرق المدمر. 

3.   الفلفل الأحمر


تحتوي الفواكه والخضروات البرتقالية والحمراء مثل الفلفل الأحمر والبرتقال والفراولة والقرنبيط والكيوي على فيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة الأخرى، والتي قد تساعد في منع تطور إعتام عدسة العين. 

4.  سمك السلمون


الأسماك، وخاصة سمك السلمون، مليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وتساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية على تعزيز الصحة البصرية لشبكية العين ويمكن أن تساعد في منع جفاف العين. 
ويحتوي سمك السلمون والسردين والرنجة على أكبر نسبة من أوميجا 3، لكن السمك المفلطح وسمك الهلبوت والتونة هي أيضًا مصادر جيدة.

5. المحار


المحار غني بالزنك، والذي قد يكون قادرًا على إبطاء تطور الضمور البقعي المرتبط بالعمر، ويوجد الزنك أيضًا في الديك الرومي والبيض والفول السوداني والحبوب الكاملة.

اقرأ أيضا|توقعات الفلك وحظك اليوم 21 أكتوبر 2023