عاجل

أبرزها أصحاب ولا بزنس.. أفلام مصرية دعمت القضية الفلسطينية

القدس
القدس

الجميع يشاهد الأحداث الحالية في دولة فلسطين من انتهاكات ودمار في مبانيها وموت أطفالها ونسائها وشيوخها، نرصد لكم أبرز الأفلام المصرية الذي دعمت القضية الفلسطينية.

الناصر صلاح الدين

من أبرز الأفلام بتاريخ السينما المصرية، وخلاله أظهر العمل أهمية القدس منذ فجر التاريخ والصراع عليها، وردود احمد مظهر فى الفيلم التى لا تزال خالدة إلى الآن، وأبرزها حينما قال : "أورشليم أرض عربية".

فيلم أصحاب ولا بزنس 

من أبرز الأفلام الذى تعلق بها جيل كامل، خاصة حينما قامت قناة مصرية خلال مشاهده لم تكن تهتم سوى بالترفيه بتسليط الضوء على القضية الفلسطينية برحلة إلى هناك كشفت معاناتهم، ثم أظهرت بسالة المقاومة في وجه الاحتلال، وهو عمل من تأليف مدحت العدل.

فيلم السفارة في العمارة 

 فيلم السفارة في العمارة للزعيم عادل إمام رغم أنه كوميدي ومليىء بالمواقف الكوميدية إلا أنه كان يناقش كعادة أفلام الزعيم القضية الفلسطينية ونظرة العالم العربي لها والمصريين بالتحديد، ممن لم يتقبلوا الجيرة للسفارة الإسرائيلية بعدما عاد من الإمارات ليجد شقته في مواجهتها، وهو ما أرهقه بصورة كبيرة، كما رفض ذلك بالقوة ما جعله يٌعتبر بطلاً قومياً، كما ظهر خلال العمل موقف مؤثر في نهايتها عقب وفاة الطفل المقرب من الزعيم داخل فلسطين على يد جيش الاحتلال.

فيلمي همام في أمستردام وصعيدى في الجامعة الامريكية

خلال العملين الذى ألفهما مدحت العدل لم يغفل القضية الفلسطينية مثلما ظهر خلال مشهد حرق هنيدي ومجموعة من طلال الجامعة الامريكية لعلم إسرائيل بالإضافة إلى مشاهد في فيلم همام توضح الصراع العربى الإسرائيلي على لسان هنيدي والفنان أيمن الشيوي.

فيلم باب الشمس

أحد أبرز أفلام المخرج يسرى نصر الله الذى قدم خلاله ملحمة فازت بجوائز عديدة بالمهرجانات الفنية، وذلك بعدما أظهر المعاناة التي طالت الشعب الفلسطيني الذى يعيش داخل مخيمات.

إقرأ أيضا| أهل الفن والطرب أبدعوا من أجل القضية الفلسطينية.. " على عهدي على ديني أنا دمي