في ذكرى ميلاد حسن عابدين.. تعرف على دوره بحرب فلسطين

حسن عابدين
حسن عابدين

تحل اليوم السبت ذكرى ميلاد الفنان الكوميدي حسن عابدين الذي تميز في أداء الشخصية والتراجيدية فقد وضع بصمته الفنية في الدراما والمسرح والسينما رسخ أعماله المتميزة في أذهان الجمهور .

ومن خلال هذا التقرير نستعرض أبرز المعلومات عن النجم حسن عابدين :-

نشأته

ولد الفنان حسن عابدين في مثل هذا اليوم عام 1931 ببنى سويف ونظرا لعشقه للفن لم يستكمل تعليمه وبدأ حياته وهو في الثامنة عشرة من عمره متطوعا في الجيش أثناء حرب فلسطين عام 1948 مع صديق طفولته وشبابه الذي امتهن التمثيل فيما بعد إبراهيم الشامي، وعرف بروح الثورة والغيرة على البلاد واستطاع في حرب فلسطين قتل إسرائيليين، وتم القبض عليه ليحكم عليه بالإعدام ولولا اقتحام صديق له المحكمة وهو يرتدي حزاما ناسفا وهدد بتفجير نفسه إذا لم يتم الإفراج عن "حسن عابدين " وزملائه  وكان وقتها في الـ18 من عمره.

أعماله الفنية السينمائية 

قدم حسن عابدين أول أدواره في فيلم “بريء في المشنقة “ عام 1971 تبعه عشرات الأفلام منها سنة أولى حب، على من نطلق الرصاص، ريا وسكينة، العذاب فوق شفاه تبتسم، فيفا زلاطة، عنبر الموت، إلا أن دور حسن عابدين في فيلم ”درب الهوى ” كان له تأثير سيئ عليه حتى إنه ندم على المشاركة فيه خاصة في المشاهد التي يرقص فيها ويقول “أنا عاوز واحدة تهزأني”. رفضته الرقابة وتم حذف الكثير من مشاهده وانتهت بمشادة كبيرة بينه وبين مخرج الفيلم حسام الدين مصطفى، وأصبح مشهد الرقص يحزنه.

أعماله المسرحية

من أشهر أدواره المسرحية في مسرحية عش المجانين، ثمن الحرية، نرجس، ملك يبحث عن وظيفة، على الرصيف، الرعب اللذيذ وغيرها.


أعماله الدرامية 

قام ببطولة الكثير من المسلسلات التلفزيونية الناجحة منها: أنا وأنت وبابا في المشمش، دور عصفور افندى في مسلسل أهلا بالسكان، هي وهو، فرصة العمر، العمر لحظة، برج الأكابر ن فيه حاجة غلط، أبنائي الأعزاء شكرا.

إعتزاله 

عندما ذهب حسن عابدين في أحد الأعوام لأداء مناسك العمرة فوجئ برد فعل غير متوقع من أحد المعتمرين الذي قال له: "ابعد من هنا أنت ممثل " ورماه بالكفر أثناء محاولته الاقتراب من قبر الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ بسبب بعض مشاهد فيلم "درب الهوى".

 وكان لهذه الجملة حادث مؤلم على نفس الفنان حسن عابدين، فانصرف وهو يبكي وأصابه الاكتئاب، واتخذ وقتها قرارا بالاعتزال.. إلا أن صديقه الفنان إبراهيم الشامي اقترح عليه أن يزور الشيخ الشعراوي لأخذ رأيه، فنصحه الشعراوى بعدم اعتزال الفن بشرط تقديم فن هادف، فقدم حسن عابدين حلقات تليفزيونية دينية باسم "نور الهدى" كانت بداية عودته إلى التمثيل ولكن في الدراما حيث ابتعد عن السينما نهائيا.

إقرأ أيضا| هايدي موسى تدعم الشعب الفلسطيني: "لبيك يا أقصى" | فيديو