أبرزها مرضى السكري والسرطان والقلب.. تعرف على الفوائد الصحية للترمس

الترمس
الترمس

يُعتبر نبات الترمس من أقدم المحاصيل البقولية والتي زُرعت بمصر منذ قديم الزمان، حيث استعمله قدماء المصريين والرومان في أغراض عديدة منها الأكل والاغراض الطبية، ويعتقد أن زراعة نبات الترمس قد نشأت في مصر منذ حوالي 4200 عام، وهو من النباتات المميزة ذات المظهر الجميل والزهور ذات الألوان الزاهية اللافتة للأنظار، الأمر الذي يجذب الناس لزراعته في حدائقهم، وهى من أشهر النباتات المعمرة وتشمل مئات الأنواع، وهو أيضًا من النباتات الجميلة التي يعشقها المصريين، وهناك طقوس موسمية في الأعياد كعادة فرعونية قديمة، ويُعتبر الترمس ضمن مظاهر التسالي بجوار الكحك والحلويات في عيد الفطر وعيد الأضحى. نستعرض إليكم طريقة زراعة الترمس وطرق رعايتها وفوائدها وأشهر آفات الترمس.

◄ نبذة عن نبات الترمس:

تُعتبر نباتات الترمس من الزهور البرية المميزة وهي نباتات رائعة للحدائق المنزلية، وتأتي بألوان من الأبيض والأحمر والبرتقالي والأرجواني والوردي، وتتم زراعة الترمس في بعض المناطق كمحصول غذائي، تنمو بأجناس مكتظة بكثافة ومع جذور طويلة تتعمق في التربة ولا يفضل أن يتحرك.

ويصل ارتفاعها من 1 إلى 4 أقدام «30 إلى 120 سم»، قد تكون أزهار الترمس سنوية تستمر لموسم واحد فقط أو مُعمرة تنمو لبضع سنوات في نفس المكان الذي سبق أن زُرعت فيه.

◄ التُربة:

يحتاج الترمس إلى تُربة غنية مع تصريف حاد. يفضل أن تكون درجة حموضة التُربة بين المُحايدة والحمضية قليلًا، لكن مع ذلك فإنها قادرة على النمو في تُرب شديدة الحموضة، ويجب معرفة أن نبات الترمس لا يفضل التُربة الرطبة لأنها تؤدي إلى حدوث تعفُن في الجذور، ولذلك يجب القيام بريّها بشكل مُنتظم دون الإفراط.

◄ أفضل مكان لزراعة الترمس:

من الأفضل أن يتعرض نبات الترمس لأشعة الشمس بشكل مُباشر لمدة 6 ساعات متواصلة لتنمو بشكل جيد ويُفضل في الفترة بعد الظهيرة في الطقس الحار، حيث أنها لا تنمو بشكل جيد في الطقس الحار والرطب لإن درجة الحرارة العالية والضوء القوي لأشعة الشمس يتسببان في فشل نموه، ومن المُمكن أن تنمو في ظل جزئي لكن ستتضاءل أزهاره مع مرور الوقت.

 


◄ طريقة زراعة نبات الترمس في الحديقة وسطح وشرفة المنزل:

 

◄ زراعته في الحديقة:

• أولًا: يجب اختيار موقعًا تحت أشعة الشمس الكاملة ومن المُمكن اختيار موقع آخر في الظل الجزئي الخفيف ولكنه يقلل من الأزهار.

• ثانيًا: قم بحفر التُربة بعمق ما بين 30 إلى 60 سم وبعرض غير مُحدد حسب إختيارك.

• ثالثًا: يجب القيام بنقغ البذور طوال الليل في إناء على ماء دافئ قبل بدء زراعته.

• رابعًا: قم بزراعة البزور في التُربة مباشرًة، وذلك في أوائل فصل الربيع أو الخريف حتى تكون درجة الحرارة متوسطة مُعتدلة.

• خامسًا: في حال إن كنت تُريد زراعة الشتلات، فمن المُمكن تركها حتى تصل إلى عُمر من 4 إلى 6 أسابيع ثُم يمكنك زراعتها.

• سادسًا: يكون لدى شتلات نبات الترمس في هذا العمر قدره أكبر بالبقاء على قيد الحياة، وذلك لأن جذورها لم تتطور بشكًل كافي.

• سابعًا: قم بحفر حُفرة بعمق نصف بوصة في الوعاء الخاص بالشتلات، وذلك من أجل زراعة الشتلات في التُربة.

• ثامنُا: قم بعمل مسافة تباعد من 2 إلى 3 بوصة بين الشتلات للأصناف الكبيرة ومسافة تباعد من 12 إلى 18 بوصة للأصناف الصغيرة.

• تاسعًا: قم بإضافة السماد كل 4 أسابيع تقريبًا في فصل الصيف حتى ينمو نبات الترمس بشكل أفضل.

◄ طريقة زراعة الترمس في المنزل:

طريقة زراعة الترمس في المنزل من الطرق البسيطة والتي يمكن زراعتها بسهولة في أي منزل سواء في شرفة أو سطح المنزل أو في حديقة المنزل.

• الترمس لا يحتاج الي كثير من التعب أهم شئ تُربة جيدة الصرف ولا تكون ملحية ولا كلسية جيرية .

• تسميد التُربة قبل الزراعة بالسماد العضوي ثم تنقع بذور الترمس في الماء 8 ساعات كافي جدًا .

• زراعة كل بذرتين في حفرة صغيرة بين كل حفرة والأخرى حوالي 20 إلى 30 سم فقط .

• نقوم بالري مرة واحدة فقط ولا نعيد الري إلا بعد مُتوسط شهر لإن جذور الترمس حساسة جدًا ولا تحب كثرة الري وهو غالبًا في دورة حياته كلها لا يتعدى 4 أو 5 مرات ري على أقصى.


◄ التربة المناسبة لزراعة الترمس:

يُفضل زراعة محصول الترمس في الأراضي الطينية الرملية جيدة الصرف، كما يُمكن زراعته في الأراضي الرملية حديثة الاستصلاح التي لا يزيد بها تركيز كربونات الكالسيوم عن 10%، ولا يُفضل زراعته في الأراضي الملحية والجيرية.

 

◄  ميعاد زراعة الترمس:

أنسب ميعاد لزراعة محصول الترمس هو الأسبوع الأول من شهر نوفمبر بالوجه البحري والنصف الثاني من أكتوبر بالوجه القبلي والنصف الاول من أكتوبر بجنوب الوادي «توشكا، وشرق العوينات».

◄ ظاهرة تساقط الثمار في الترمس:

معظم أنواع الترمس يحدث لها تساقط في الأزهار والقرون الأولية وتصل نسبة التساقط في الأزهار إلى 70% في الأنواع L. albus,  L. lutenus وحوالى 80%  في النوع angustifolius L، وخاصًة تحت ظروف الحرارة المرتفعة والجفاف وأقل أنواع الترمس نسبة في تساقط الأزهار والثمار هو النوع L.mutabilis وكذلك الأصناف محدودة النمو في كل الأنواع مقارنةً بالأصناف التابعة للأنواع غير محدودة النمو.


◄ أسباب تساقط ثمار الترمس:

من أسباب تساقط الثمار المُتواجدة بقمة النورة يمكن حدوثه بسبب سكون تراتيب قواعد الثمار بتراكم حمض الأبسيسك على الرغم من أن هذه المواد ذات دور مباشر للتساقط في الأزهار .

قد يحدث التساقط نتيجة نمو الفرع الجانبي مما يقلل أو يفشل وصول ناتجات البناء الضوئي للأزهار والقرون الصغيرة ويمكن أن يفقد 20-25 ثمرة بالنورة عند إزالة الأفرع الجانبية أسفلها في أي مرحلة مبكرة من النمو وعند تركها يصل عدد الثمار من 3-5 ثمرة بالنورة وتم التوصل لذلك على ثلاث أنواع هى albus angustifolius , L. mutabilis L.


◄ طرق رعاية نبات الترمس والعناية به:

• الري:

يُعد الري من أهم خطوات رعاية نبات الترمس، فمن المُهم التأكد في الأشهر الأولى على حصول نباتات الترمس على المياه الكافية، بهدف مساعدتها على تنمية جذورها بشكل جيد كونها تتعمق بالجذور بشكل كبير، ومع ذلك يجب ترك التُربة لتجف بين كُل فترة ري وأخرى، أما فيما بعد ذلك، يتم سقاية الترمس فقط في فترات الجفاف ونوبات الجفاف الشديد.

• التسميد:

قم بتسميد نبات الترمس بغذاء نباتي حاوي على نسب عالية من الفوسفور، حيث يُشجع السماد على نمو النباتات بشكل سريع وجيد، مع العلم أن تسميد نبات الترمس ليس ضروريًا لكن تُعد استخدامات السماد العضوي خيارًا جيدًا ومفيدًا طالما أنه لا يتم وضعها بالقرب من تاج النبات.

• التقليم والتشذيب:

من الممكن للترمس أن يزدهر على البراعم الجانبية، لذا عندما تبدأ البذور في التشكل في الأجزاء السُفلية من الزهرة فهذا يعني أنه على الأغلب لن تتكرر عملية الإزهار، إذ أنه عندما تتفتح هذه البراعم تعطي مظهر غير جذاب للحديقة وقد يصاب بعضها بالتلف، فيلجأ البعض إلى إزالة الترمس بشكل كامل لأن قطع هذه البراعم يؤدي إلى التسبب بقتل النبات أو إضعافه.


◄ آفات نبات الترمس والأمراض التي تصيبه، فهناك 4 أنواع وهم كالتالي:

• حشرات المن:

حشرات المن هي آفات صغيرة تُصيب الترمس، يكون طولها في العادة أقل من 1/8 من البوصة عندما تنضج، وهذه الحشرات تحتوي على أجسام ناعمة وبيضاوية الشكل، وفي أغلب الأحيان تكون ذات ألوان مُتنوعة ومُتعددة مثل الأبيض والوردي والأخضر والأسود وغيرها، وتقوم بمُهاجمة الترمس والتغذي على النبات بأجزاء فمها الثاقبة، ومن أشهر حشرات المن التي تُهاجم الترمس هي الخنساء البثرية ذات الطول من 3/8 إلى 1 بوصة، وتقوم بمضغ الترمس بواسطة أجزاء فمها.

◄ البياض الدقيقي:

ينتُج في الغالب البياض الدقيقي نتيجة الإفراط في عملية الري أو الري بشكل غير مناسب، ويظهر على أوراق الترمس بشكل طبقة مُغبرة ذات لون رمادي أو أسود أو أبيض، ومن الممكن السيطرة على هذا المرض عن طريق قطع وإزالة الأجزاء المصابة بشكل نهائي، إضافة إلى الري عن طريق استخدام خرطوم التنقيط بدلًا من الري بالرش، مع العلم أنه يوجد حالات لا تكون هذه الإجراءات كافية للسيطرة عليها، فقد تكون بحاجة لاستخدام مبيد فطري كبريتي ليقوم بالسيطرة على المرض بشكل نهائي.

◄ النيماتودا الطفيلية:

تُعتبر النيماتودا واحدة من أخطر آفات نبات الترمس، وهي عبارة عن ديدان تقوم بالتغذي على جذور نباتات الترمس وقد تخترق داخل النبات وتتغذى عليه، وتسبب هذه الديدان ذبول في أوراق النبات وظهور بقع عليها وينتهي بها المطاف في تساقط هذه الأوراق، وللتخلص من تلك الديدان قم باستبدال التُربة المُصابة وانقل نبات الترمس إلى مكان آخر. مع العلم أن الترمس الذي تعرض لهجوم من الممكن أن يحمل عدوى هذه الديدان إن كانت من نوع الديدان التي تخترق أنسجة النباتات وتتغذى عليها.

◄ الوذمة

تنتُج الوذمة عندما تتعطل جذور نباتات الترمس وتبدأ بامتصاص كمية من الماء أكبر مما يستطيع النبات تحمله. إذ أنه مع تزايد الضغط يبدأ ظهور بثور وبقع تسبب تشوه في الأوراق والسيقان والأزهار مع بقع ثؤلولية، ويمكن السيطرة على مرض الوذمة من خلال الحد من الري أو الري بالكمية المُناسبة دون المُبالغة والتحكُم في رطوبة التربة، ويمكن أيضًا وضع الترمس في منطقة تحت أشعة الشمس لفترة من الوقت مع ترك مساحة واسعة بين النباتات لتأمين التهوية اللازمة.

في النهاية، يمكن الترمس أن ينمو في البيئات الصعبة، حيث أن زراعة الترمس تعد سبب كافي للانتقال إلى مناخ صيفي مميز. والآن يُمكنك إضافة منظر مميز وجميل إلى حديقتك من خلال زراعة الترمس ذو الألوان الزاهية، واتباع تعليمات رعاية نبات الترمس واكتشاف آفات نبات الترمس التي تصيبه في حال وجدت.

 


◄ ما الفرق بين الترمس الحلو و الترمس المر؟

• الترمس الحلو يكون لونه مائلًا للبياض وحبته كبيرة، ولا يزيد بعد النقع، ويؤكل بعد السلق مباشرًة، وذلك لانخفاض محتواه القلوي، وبذور الترمس الحلو أنتجت لأول مرة في أوائل القرن العشرين من قبل المُزارعين في ألمانيا ومع ذلك، فإن أستراليا هى الآن في المرتبة الأولى بين الدول المشاركة في إنتاج بذور الترمس الحلو في العالم.

• أما الترمس المر فيكون لونه أصفر وحبته صغيرة، ويزيد بعد السلق، ويحتاج مدة من 3 إلى 5 أيام للنقع في الماء مع تغير ماء النقع باستمرار حتى يكون جاهزًا للأكل، وذلك لارتفاع محتواه القلوي.


◄ الفوائد الصحية للترمس:

• مضاد للأكسدة، فيمنع الشيخوخة المبكرة ويُكافح السرطان.

• توفير الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم.

• يزيد من نسبة الكوليسترول الحميد في الدم، والذي يحمي الجسم من أمراض القلب وتصلب الشرايين.

• مقوي جيد للأعصاب.

• يقوي العظام، لأن به كالسيوم وفوسفور بكمية وفيرة.

• يُخفض كولسترول الكلي، والكوليسترول السيئ، والدهون الثلاثية، والهوموسيستين وحمض اليوريك.

• يمنح الشعر بنية صحية وقوة وسماكة ويُعزز نموه الصحي.

• الحفاظ على صحة الأمعاء، لأن الألياف التي بها تمنع الإمساك، وتُعزز نمو البكتيريا المعوية المُفيدة، وتقلل من نمو البكتيريا المعوية الضارة مثل الكلوستريديوم.

• يُساعد في علاج فقر الدم، لأن به كمية جيدة من الحديد، فيُساعد في تكوين الهيموجلوبين، وبه فيتامين ج يُساعد على تعزيز إمتصاص الحديد.

• ماء الترمس المغلي يُستخدم حقنة شرجية للقضاء على الديدان، أو تدلك به الأيدي والجسم للتخلص من الجرب والأكزيما والحرارة، وللقضاء على جرب الحيوانات.

• يُساعد على مقاومة مرض السُكري، فهو يُخفض مُستويات السُكر في الدم، ويزيد من مُستويات الأنسولين.

• يُساعد على خَفْض ضغط الدم، فهو يُساعد في الإسترخاء السليم للأوعية الدموية.

• يُساعد في فقدان الوزن، لأن به مُحتوى عالي من الألياف يجعل الشخص يشعر بالشبع.

• المساعدة على الهضم السليم.

• يُستخدم كماسك لتنقية البشرة، وازالة البثور والكلف والنمش والبُقع السوداء من الوجه.

• مدر للبول.


◄ فوائد الترمس الحلو:

• يحمى من السرطان ويقلل خطر الإصابة بالقلب والسُكر.

• الترمس الحلو من البقول المُهمة والشهيرة التي تقدم كنوع من التسالي الشعبية التي عشقها المصريون كثيرًا.

• غني بمضادات الأكسدة وعادة يقدم في الأعياد كعادة فرعونية قديمة، وينصح به الخبراء دائما لفوائده العظيمة.

• يستخدم في علاج مشاكل البشرة ويعزز من جمالها.

• غني بالعناصر الغذائية المُهمة ومضادات الأكسدة التي تقوي المناعة ضد جميع الأمراض خاصة السرطان.

• يقلل نسبة السُكر بالدم لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز.

• يخفض مستوى الكوليسترول بالدم.

• يحمي من الإصابة بسرطان القولون.

• يدر البول وبالتالي يطرد الحصوات والأملاح والسموم من الجسم.

• يعزز صحة القلب والأوعية الدموية.

• يُخفض ضغط الدم المرتفع.

• يحتوي على بروتين عالي الكفاءة، حيث يلعب البروتين دورًا في تقليل الوزن الزائد وخفض خطر الإصابة بالأمراض المُتعلقة به مثل أمراض القلب والسكري.

• يمكن صنع بعض المنتجات الغذائية من نبات الترمس بما في ذلك الخبز، والبسكويت، والمكرونة إلا أنه قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية البروتين الذي يحتويه نبات الترمس.

• يلعب الترمس دورًا كبير وهام في علاج بعض المشاكل المُتعلقة بالمسالك البولية واحتباس السوائل لذا يُنصح لدى مرضى الإمساك واحتباس البول بتناول الترمس دائمًا.

• يستخدم الترمس في علاج التقرحات الجلدية عن طريق وضعه على الجلد مباشرة.

• يعد «ماسك» الترمس مع الماء أحد أكثر أنواع الماسكات الطبيعية الفعالة علي البشرة التي تُساعد على تجديد الخلايا وتفتيحها بشكل سريع.


◄ فوائد الترمس الحلو للمرأة الحامل

الترمس مفيد للمرأة الحامل‬ ولكل من تعاني من ضعف في ‫الذاكرة‬ والتركيز‬، لإنه غني جدًا بفيتامين ب1، وفنجان واحد من الترمس يعطي 25% من الحاجة اليومية من ‫‏فيتامين‬ ب1 والذي يُساعد في تحسين وظائف الجهاز ‫‏العصبي‬ والذاكرة والتركيز.

ويُساهم أيضا في استقلاب وحرق ‫‏الدهون‬ والكربوهيدرات ما يُساهم بآلية أخرى في إنقاص الوزن‬.


◄ وصفات طبيعية للبشرة بالترمس:

• بإمكانك استخدام الترمس لإزالة الشعر بهذه الطريقة انقعي الترمس المُر طوال الليل في 3 أكواب من الماء المغلي وخذي منه نهارًا بعد تصفية المنقوع ورشّيه على جسمك بعد إزالة الشعر عنه في أي منطقة من مناطق جسمك، ثم كرري هذه العملية وسترين نتائج مرضية مع الأيام.

• ولتنظيف جميع أنواع البشرة باستخدام الترمس، خذي ملعقتين من الترمس المطحون وملعقة زبادي وملعقة عسل وملعقة صغيرة من ماء الورد، ثم اخلطي جميع المقادير وضعيها على وجهك لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيها بالماء البارد.