الزراعة: ندوات إرشادية للتوعية لزيادة مساحات القمح

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نظمت مديرية الزراعة بالشرقية ندوات إرشادية إستعداداً لزراعة محصول القمح موسم 2023/ 2024 م لمزارعي مراكز بلبيس ومنيا القمح ومشتول السوق بمقر المركز الإرشادي بميت معلا ببلبيس.

وفي هذا الاطار أشار المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزاره الزراعة إلي قيام إدارة الارشاد الزراعي بالمديرية بالتعاون مع معهد بحوث وقايه النبات ، بتنظيم ندوة ارشادية موسعة لمزارعي محصول القمح موسم 2023/2024 م ، في حضور الدكتور عبد الله سويلم رئيس الحملة القومية للقمح بالشرقية والدكتور محمد ابراهيم بمعهد بحوث وقاية النبات ومديري الإدارات الزراعيه ببلبيس ومنيا القمح ومشتول السوق والمهندس وليد الشوادفى أخصائي القمح بالمحافظة وعدد من مزارعي القمح بمراكز ومدن المحافظة.

اقرا ايضا :الزراعة تنظم ندوات إرشادية عن ترشيد استخدام الأسمدة المعدنية

وأضاف وكيل وزارة الزراعة أن الهدف من تنفيذ الندوة توعية المزارعين بكيفية الوصول إلى تحقيق أعلى إنتاجية للمحاصيل من خلال زراعه أصناف ذات إنتاجية عاليه ومقاومه للأمراض والآفات وكذلك كيفيه الإعتدال فى الرى ، وطرق وضع السماد الأزوتى قبل الرى مباشره , كما تم استعراض أهم التوصيات الفنية للنهوض بإنتاجية محصول القمح، مشيراً إلى ان القمح يعتبر أهم محاصيل الحبوب الغذائية الإستراتيجية التى يعتمد عليه الشعب المصرى فى غذائه.

واكد المهندس حسين طلعت ان توجيهات الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية للمزارعين والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية بنطاق المحافظة لاستخدام أحدث الاساليب العلمية في زراعه المحاصيل لتحقيق اعلي انتاجية وتحقيق الاكتفاء الذاتي بما يساهم في زياده الدخل القومي.

وأشار إلى أن المحافظه تقوم بتقديم كافه أوجه الدعم والمساندة للارتقاء بقطاع الزراعة والمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين، وتذليل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم لتحسين وزياده انتاجية المحاصيل الزراعية من خلال توفير الأسمدة والبذور الجيدة للمحاصيل الزراعية وكذلك تكثيف نشاط المرشدين الزراعيين لتوعية المزارعين بالطرق الحديثة في الزراعة والري.

كما أشاد المزارعون بدور مديرية الزراعة في تنظيم تلك الندوات لتوعيتهم بكيفيه استخدام أحدث الأساليب العلميه في الزراعه لتحقيق أعلي انتاجية للمحاصيل الزراعية.