نائب رئيس الوزراء الأوزبكي: مصر لها دور محورى في تنشيط السياحة الأفريقية

الزميلة محررة بوابة أخبار اليوم مع نائب رئيس وزراء أوزبكستان وزير السياحة "عزيز عبد الحكيموڤ"
الزميلة محررة بوابة أخبار اليوم مع نائب رئيس وزراء أوزبكستان وزير السياحة "عزيز عبد الحكيموڤ"

هناك  قواسم تاريخية وثقافية بين الشعبين المصري والأوزبكي
 

هناك  اتفاق  فعلى بين الجانبان على تعزيز العلاقات  السياحية والثقافية
 

مصر مصنفة  كإحدى أهم الوجهات السياحية التي يقصدها المواطنين الأوزبك

قال نائب رئيس وزراء أوزبكستان وزير السياحة "عزيز عبد الحكيموڤ"، إن بلاده تشهد  تطور فى  قطاع السياحة.

وأكد المسؤل الاوزبكى فى تصريحات لبوابة أخبار اليوم، أن التعاون مع مصر يتطلب إمكانية الاستفادة من الخبرات المصرية في مجالات تنشيط السياحة

وطالب كذلك  بتسيير عدد أكبر من رحلات طيران بين المدن المصرية والأوزبكية .

وقال الوزير الاوزباكي، إنه يناقش مع الجانب المصري دائماً تعزيز التعاون بين البلدين في مجال ترميم وتوثيق الآثار وخاصة المخطوطات والعمل علي تبادل الخبرات بين البلدين في هذا المجال بالإضافة إلى جذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة من أوزبكستان الي مصر وبالعكس.

الزميلة محررة بوابة أخبار اليوم مع نائب رئيس وزراء أوزبكستان وزير السياحة "عزيز عبد الحكيموڤ"

وقال إن وفد من ممثلى كبرى شركات السياحة فى أوزبكستان، زار مصر منذ سنوات  لبحث التعاون السياحى مع مصر والإعداد لتسيير خط طيران مباشر بين البلدين .

وأكد الوزير الأوزبكى على الدور المحوري لمصر التي تعد ركيزة أساسية لدعم السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ولها دور فعال فى حركة السياحة بالمنطقة،  وقال الوزير الاوزبكى إن هناك  قواسم تاريخية وثقافية بين الشعبين المصري والأوزبكي  وهذا سبب أساسى  لتعزيز التعاون الثنائي، وأكد أن مصر تعد شريكًا واعدًا لأوزبكستان وبوابة لدخول الأسواق في إفريقيا

وقال إن هناك اتفاق  فعلي بين الجانبان على تعزيز العلاقات  السياحية والثقافية ونحن  نعمل على زيادة التبادل السياحي بين البلدين.

ورحّب الوزير الاوزبكي بالخطوات الهامة التي قطعتها أوزبكستان ومصر في دعم العلاقات السياحية بينهم من خلال توافق الروى بين الجانبين فيما يخص الترويج السياحي بين البلدين.

ورحّب  كذلك الوزير الاوزبكى بتصنيف مصر خلال عام ٢٠٢٢ كإحدى أهم الوجهات السياحية التي يقصدها المواطنين الأوزبك، وزيادة عدد رحلات الطيران المباشرة بين البلدين، وأكّدا ضرورة تعزيز الجهود المشتركة لتنمية حركة السياحة والطيران بين البلدين، وتقديم كافة التسهيلات المُمكنة والتيسيرات المطلوبة لتحقيق ذلك .

طبقت أوزبكستان من يناير عام  2020،  نظام الدخول بدون تأشيرة على السائحين القادمين من 20 دولة، معظمها بأمريكا الوسطى، سعيا لتعزيز السياحة.

الزميلة محررة بوابة أخبار اليوم مع نائب رئيس وزراء أوزبكستان وزير السياحة "عزيز عبد الحكيموڤ"

قال عزيز عبد الحكيم، نائب رئيس الوزراء الأوزبكي ووزير السياحة : "على أن أقول أن رئيس البلاد أعطى تعليمات جادة للغاية بتطبيق نظام الإعفاء من التأشيرة مع عدد مع الدول الكبيرة. اعتقد أنه في غضون شهر سيتم إطلاعكم على هذه القرارات".

تتخذ حكومة أوزبكستان مجموعة من الإجراءات لتعزيز السياحة. وتهدف الحكومة إلى جذب أكثر من 9 ملايين سائح أجنبي بحلول عام 2025 وزيادة نصيب صناعة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي من 2.3 في المائة في عام 2017 إلى 5 في المائة في عام 2025

واختتم الوزير الاوزبكى حديثه لبوابة اخبار اليوم، حيث قال ان السفارة المصرية هنا متعاونة جداً والسفيرة المصرية أميرة فهمى تقدم دائما نشاط ملحوظ في دعم العلاقات بين البلدين ومن خلال تعاوننا ومعاملاتنا السابقة يتضح ان هناك رغبة جادة بين البلدين فى دعم التعاون وتعميق العلاقات.