بعد قرار البنك المركزي.. هل ارتفعت حدود استخدام بطاقات المشتريات خارج مصر؟

 البطاقات البنكية
البطاقات البنكية

أخطرت البنوك المصرية، عملائها من حاملي البطاقات البنكية المصدرة بالجنيه المصري بأنواعها المختلفة خلال رسائل نصية SMS، انه تم تعديل الحد الأقصى لعمليات السحب النقدي في الخارج، كما تم تعديل الحد الأقصى لعمليات الشراء الشهرية بالعملات الأجنبية من خارج مصر المسموح بها على جميع البطاقات البنكية، وذلك بدءا من اليوم الخميس 19 أكتوبر 2023.

يأتي ذلك بعد صدور تعليمات من البنك المركزي المصري، للبنوك المصرية بفتح وتفعيل الحد الائتماني الأقصى الممنوح للبطاقة الائتمانية للاستخدام بالعملات الأجنبية خارج مصر.

وأوضح البنك المركزي المصري، أن هذا الإجراء سيتم بمجرد قيام العميل بالتواصل مع مركز خدمة العملاء بالبنك المصدر للبطاقة وإخطارهم بسفره للخارج وفق الإجراءات التنظيمية المطبقة لدى البنك. 
المستندات المطلوبة لفتح حدود استخدام البطاقات الائتمانية بالعملة الأجنبية خارج مصر..

1- جواز سفر ساري الصلاحية.
2- تذكرة طيران (ذهاب وعودة).
3- تأشيرة سفر سارية خلال مدة السفر للدول التي يتم اصدار تأشيرة للسفر اليها)
4- ای مستندات اضافية في حالة طلب البنك.
وقامت معظم البنوك المصرية العاملة في السوق المحلية، برفع وزيادة حدود السحب النقدي والمشتريات بالعملات الأجنبية باستخدام بطاقات المشتريات كريديت كارد خارج مصر، بشرط تقديم المستندات التي تؤكد سفر العميل للخارج.

وتتيح البنوك المصرية العاملة في السوق المحلية، للعملاء خلال تواجدهم خارج مصر، استخدام بطاقاتهم البنكية الائتمانية المقومة بالجنيه المصري، سواء بطاقات المشتريات كريديت كارد- أو بطاقات الخصم المباشر في عمليات الشراء والسحب بعملة الدولة الموجودين بها، وفقا لنظام «سويفت» العالمي.

وتنشر بوابة أخبار اليوم متوسط حدود السحب النقدي والشراء باستخدام البطاقات البنكية الائتمانية الكريديت كارد المصدرة بالجنيه المصري، وذلك خلال عمليات الشراء والسحب النقدي بالعملات الأجنبية خارج مصر، بعد زيادة هذه الحدود بشرط إبلاغ البنك بسفر العميل وتقديم المستندات الدالة على ذلك.  

حدود السحب النقدي بالعملات الأجنبية تتراوح بين 100 دولار و200 دولار و500 دولار شهريا وتتراوح عمولة السحب النقدي بين 10% إلي 13% من قيمة العملية بجانب مصروفات إدارية أخرى.

بينما تتراوح حدود المشتريات بالعملات الأجنبية خارج مصر شهريا باستخدام البطاقات الائتمانية كريديت كارد بين 250 دولار،  و 500 دولار و و 1000 دولار و 2000 دولار  و5000 الاف دولار.

ويبلغ الحد الأقصى للشراء عبر الإنترنت خارج مصر بما يعادل 1500 جنيه شهريا بحد أقصى 15 مرة متتالية، وتبلغ نسبة العمولة على المشتريات من خارج مصر 10% من قيمة العملية.

من ناحية أخرى، أكد البنك المركزي المصري، أنه لوحظ مؤخرًا إساءة استخدام بعض المضاربين للبطاقات الائتمانية من خلال إجراء سحوبات نقدية من الخارج دون السفر فعليًا.

 ولفت البنك المركزي المصري ، إلي أنه ولحين تلقي البنك المصدر إخطارًا من العميل لتفعيل الحد الائتماني للبطاقة وفق ما تقدم، فسوف يكون هناك حد أقصى شهريًا لاستخدام البطاقة الائتمانية وفقًا لما يقرره كل بنك.