أفضل الأطعمة للحفاظ على صحة العين

صحة العين
صحة العين

نعمة الرؤية من أهم النعم التي منحها الله لنا كبشر، وهناك بعض الأطعمة التي ينصح بها الخبراء للحفاظ على صحة العين، وفي هذا السياق نقدم لك قائمة بالأطعمة التي تساعدك في الحفاظ على حاسة البصر، وذلك بحسب موقع هيلث لاين الطبي. 

اقرأ ايضا|3 فيتامينات تُعزز صحة العين

السمك:

تحتوي الأسماك الدهنية على الأحماض الدهنية الأساسية، وتحديداً أوميجا 3، تعد أوميغا 3 جزءًا من غشاء كل خلية وتلعب دورًا رئيسيًا في كل خلية في الجسم.

وفي العيون، وجد أن أحماض أوميجا 3 مفيدة لأولئك الذين يعانون من جفاف العين وخلل في غدة الميبوميان، كما أنها قد تساعد في علاج الضمور البقعي. 

اقرأ ايضا|دراسة تؤكد: العنب يُحسن صحة العين لدى كبار السن

المكسرات: 

 

تختلف القيم الغذائية حسب النوع، لكن معظم المكسرات تحتوي على مستويات عالية من البروتين والأحماض الدهنية الأساسية والألياف، وبعض المكسرات، مثل اللوز والبندق، غنية بشكل خاص بفيتامين E المضاد للأكسدة، تناولها فوق الزبادي أو تناول حفنة منها عندما تشعر بالجوع.

الحمضيات: 

ثمار الحمضيات غنية بفيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية الأخرى للعين، وتشمل المصادر المنعشة الليمون والليمون الحامض والجريب فروت والبرتقال.

 

خضار ورقي: 


عندما يتعلق الأمر بالأطعمة التي تساعد على الرؤية، يجب أن تكون الخضار الورقية الخضراء دائمًا على قائمة البقالة الخاصة بك. 
فهي غنية بالفيتامينات الأساسية التي تساهم في تحسين البصر، فهي لا تحتوي فقط على فيتامين C المضاد للأكسدة، ولكنها مليئة أيضًا باللوتين، وهو كاروتينويد مهم جدًا للعيون، هذه السبانخ لن تجعل عضلاتك أقوى فحسب؛ كما أنها سوف تعزز رؤيتك!


البطاطا الحلوة: 


البطاطا الحلوة غنية بالعديد من العناصر الغذائية الرئيسية للعين: فيتامين أ، وفيتامين ج، واللوتين، يمكن أن يؤدي التبديل السهل للبطاطس البيضاء للصنف الحلو إلى تقليل نسبة السكر في الدم.


البيض: 

يعتبر البيض مصدرًا رائعًا لفيتامين C وE واللوتين، كما أنها تحتوي على كاروتينويد آخر مرتبط باللوتين، يسمى زياكسانثين. 
عندما يتعلق الأمر بالأطعمة التي تدعم البصر، فإن البيض يحتل مكانة عالية في قائمتنا، لديهم مزيج مثالي من العناصر الغذائية لمكافحة الضمور البقعي.

 

لحم البقر: 


لحم البقر هو طعام جيد آخر للحفاظ على صحة العين، إنه غني بالزنك، الذي ثبت أنه يبطئ تطور الضمور البقعي.

 

منتجات الألبان: 


يقدم الحليب والزبادي فوائد متعددة لصحة العين. بالإضافة إلى محتواها من الكالسيوم والفوسفور، فهي غنية بفيتامين أ والزنك، ويلعب فيتامين أ دورًا حاسمًا في حماية القرنية، بينما يسهل الزنك توصيل فيتامين أ من الكبد إلى العينين، بالإضافة إلى ذلك، يساعد الزنك في الرؤية الليلية ويدعم الوقاية من إعتام عدسة العين.