«الصحة العالمية» تناشد العالم جمع 7.9 مليون دولار لتوفير الخدمات الصحية للمتضررين من الزلال

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

قالت منظمة الصحة العالمية ان  هناك ما يقدر بنحو 114000 شخص من الأشخاص الأكثر تضرراً في حاجة ماسة إلى المساعدة الصحية المنقذة للحياة في أعقاب سلسلة من الزلازل التي ضربت غرب أفغانستان في الفترة من 7 إلى 15 أكتوبر. ويحتاج القطاع الصحي الذي تقوده منظمة الصحة العالمية إلى 7.9 مليون دولار لضمان تزويد المجتمعات المتضررة بالخدمات الصحية الأساسية في الأشهر الستة المقبلة.

اقرأ ايضا : «جريمة حرب».. و«هجوم مروع».. و«إرهاب دولة».. الإدانات العالمية تتوالى لمذبحة «المعمدانى»
 
وأضافت المنظمة "لقد دمرت الزلازل المتعددة آلاف القرى بالأرض، وشردت العديد من الأسر، وتركت العديد من الأسر في حاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية والصحية. وقد أثرت الكارثة بشدة على النساء والفتيات والفتيان والفئات السكانية الضعيفة، الذين يمثلون أكثر من 90٪ من الوفيات والإصابات".
 
يقول الدكتور لو دابينج، ممثل منظمة الصحة العالمية في أفغانستان: "لقد تحدثت إلى الأشخاص المتضررين من الزلازل، وكان الشعور بالخسارة مفجعًا". "أمضى الكثير من الناس أياماً في الحفر تحت الأنقاض بحثاً عن أفراد عائلاتهم الذين ماتوا أو أصيبوا. وبينما يعيدون بناء حياتهم، يعاني الناجون من صدمات جسدية وعاطفية، وهذا يؤثر أيضًا على العاملين في مجال الصحة لدينا.
 
بناءً على التقييم الأولي، تم الإبلاغ عن تضرر ما لا يقل عن 40 مرفقًا صحيًا في تسع مديريات، مما أدى إلى انقطاع شديد في الوصول إلى الخدمات الصحية لما يقدر بنحو 580,000 شخص. العواقب الصحية مذهلة