بايدن: شاحنات المساعدات قد تبدأ بالدخول إلى غزة الجمعة المقبلة

 الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

توقع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن يبدأ إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة يوم الجمعة المقبل، عبر معبر رفح على الحدود بين مصر وقطاع غزة.

وقال بايدن، في تصريحات للصحفيين، "الشاحنات التي تحمل مساعدات إنسانية قد تبدأ بالدخول إلى قطاع غزة يوم الجمعة... العدد يصل إلى 20 شاحنة وهذا بموجب المباحثات التي أجريتها".

وأضاف: "نحاول إدخال أكبر عدد من الشاحنات البالغ عددها نحو 150 شاحنة ولكن لن يتسنى إدخالها كلها خلال يوم واحد".

اقرأ أيضا| المبعوث الأممي: قطاع غزة بحاجة لـ100 شاحنة مساعدات يوميًا

وحذر الرئيس الأمريكي من أنه "إذا سيطرت حماس على تلك المواد ولم تسمح لها بالدخول فسيتوقف هذا الإجراء، لأننا سنتوقف عن إرسال أي دعم إنساني إلى حماس".
هذا ويستمر التصعيد بين حركة "حماس" الفلسطينية والقوات الإسرائيلية بعد إطلاق "حماس"، فجر السبت 7 أكتوبر، عملية "طوفان الأقصى" حيث أطلقت آلاف الصواريخ  من قطاع غزة على إسرائيل واقتحمت قواتها مستوطنات إسرائيلية متاخمة لقطاع غزة، وأسرت عدداً كبيراً من العسكريين والمدنيين الإسرائيليين. وردت إسرائيل بإطلاق عملية "السيوف الحديدية" متوعدة "حماس" بدفع ثمن باهظ لهجومها.
من جانبه، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أكثر من مناسبة خلال الأيام الماضية أن التصعيد الفلسطيني الإسرائيلي هو نتيجة للسياسات الأميركية الفاشلة في المنطقة، محذرًا من خطورة تصاعد العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين على استقرار المنطقة ككل، كما دعت روسيا إلى وقف إطلاق النار بين الجانبين والعودة إلى مفاوضات السلام.