المبعوث الأممي: قطاع غزة بحاجة لـ100 شاحنة مساعدات يوميًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 أعلن وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن جريفيث عبر شبكة سي إن إن أوروبا، أن قطاع غزة بحاجة إلى كمية هائلة من المساعدات الإنسانية قدّرها بمئة شاحنة في اليوم، داعيا إلى ضمان أمنها.

وبعد ساعات من إعلان إسرائيل الأربعاء السماح بدخول مساعدات إلى قطاع غزة التي تفرض عليه حصارا محكما، قال جريفيث "علينا أن نبدأ بعدد كبير من الشاحنات، يجب أن نصل إلى مئة شاحنة في اليوم، تلك كانت حالة برنامج المساعدات لغزة من قبل".

من جانبه، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن الذي يزور إسرائيل أن بلاده تعمل مع شركائها من أجل "تحرك الشاحنات عبر الحدود في اسرع وقت ممكن".

وأفاد جريفيث عن إجراء محادثات "في غاية التفصيل مع الأطراف" لتحديد سبل دخول المساعدات وتوزيعها.

وشدد جريفيث على أنه "يجب أن نحصل على ضمانة بأنه يمكننا التدخل على نطاق واسع كل يوم بصورة عازمة ومتكررة وموثوقة"، مؤكدا أنه سيكون بعدها بإمكان موظفي الأمم المتحدة الموجودين في قطاع غزة بمن فيهم 14 ألف موظف في الأونروا توزيع المساعدات.

وتابع "ثانيا، يجب أن يكون بوسعنا الوصول إلى الناس بأمان تام" مذكرا بأن القانون الدولي الإنساني يلزم المنظمات الإنسانية بتوزيع المساعدات في المواقع التي يعتبر الناس أنهم بأمان فيها.

وأوضح جريفيث الموجود في القاهرة لإجراء محادثات مع السلطات المصرية "هذان أمران بحاجة إلى توضيح وتأكيد وآمل أن يتم ذلك خلال الأيام المقبلة حتى نتمكن من الانطلاق ببرنامج المساعدات الأساسي هذا".