روساتوم تزود الوقود النووي الجديد لأول محطة طاقة حرارية نووية عائمة 

صورةالمحطة النووية العائمة
صورةالمحطة النووية العائمة

قامت شركة TVEL بتزويد الوقود النووي للمفاعل رقم 1 في المحطة الحرارية النووية العائمة الوحيدة في العالم على أرضية مجموعة الطاقة العائمة "الأكاديمي لومونوسوف" في مدينة بيفيك، إقليم تشوكوتكا ذاتي الحكم، مع العلم أنه تم إمداد الوقود إلى المدينة الواقعة في أقصى شمال روسيا عن طريق بحر الشمال.

ومن المقرر أن تبدأ عملية التزود بالوقود الأولى في تاريخ محطة الطاقة، أي استبدال الوقود النووي المستهلك بالوقود الجديد، قبل مطلع عام 2024. مع التنويه إلى إن الشركة المصنعة للوقود النووي لجميع كاسحات الجليد النووية الروسية، بالإضافة إلى محطة الطاقة النووية العائمة "الأكاديمي لومونوسوف"، هي مصنع هندسة الالات (MSZ)، وهي مؤسسة تابعة لشركة الوقود  TVEL في مدينة إليكتروستال في ريف موسكو.

وتضم محطة الطاقة النووية العائمة مفاعلين خاصة بكاسحات الجليد من نوع KLT-40S. مع الاشارة إلى إن عملية استبدال الوقود النووي في مثل هذه المفاعلات، لا تتم بنفس الطريقة المعتادة في مجموعات الطاقة النووية الأرضية النموذجية ذات الاستطاعة العالية (تتم عملية استبدال جزئي للوقود مرة واحدة كل 12 إلى 18 شهرًا)، وإنما مرة واحدة كل بضع سنوات مع التفريغ الكامل لقلب المفاعل بأكمله والتحميل الكامل للوقود الجديد.

ويتمتع قلب المفاعل لمجموعة الطاقة العائمة "الأكاديمي لومونوسوف" "" KLT-40s بعدد من المزايا مقارنة بالفاعلات التقليدية. إذ أنه لأول مرة في تاريخ التركيب، تم استخدام الكاسيت في قلب المفاعل، مما جعل من الممكن زيادة مدة استخدام مورد طاقة الوقود إلى 3-3.5 سنوات قبل القيام التزود بالوقود من جديد، كما يقلل من قيمة مؤشر الوقود من تكلفة الكهرباء بمقدار مرة ونصف. وبالتالي فقد شكلت الخبرة التشغيلية لمحطات الطاقة النووية العائمة الأساس لتصميم مفاعلات كاسحات الجليد النووية الأحدث من سلسلة 22220. وقد تم حاليًا إطلاق ثلاث كاسحات الجليد من هذه السلسلة.

اقرأ أيضا| روساتوم الروسية: تسليم الدفعة الأولى من الوقود النووي لمحطة روبور في بنجلاديش