أهل الراديو| 7 سنوات على رحيل صاحب «لغتنا الجميلة»

الشاعر فاروق شوشة
الشاعر فاروق شوشة

■ إشراف: عصام عطية

7 سنوات تمر هذا الشهر على رحيل الإذاعي فاروق شوشة صاحب برنامج «لغتنا الجميلة».

الشاعر فاروق شوشة، عاشق اللغة العربية الذى تربى فى بيئة غنية بالشعر والأدب، وكانت القرية موطنًا لعدد من الشعراء الذين كانوا يروون قصص الأبطال الشعبيين.. عندما التحق بالجامعة، اختار دراسة اللغة العربية بكلية دار العلوم، وتخرج فى عام 1956. بعدها بعامين، دخل مجال الإذاعة، حيث تقدم فى الوظائف حتى أصبح رئيسا للإذاعة فى عام 1994، أصبح برنامجه «لغتنا الجميلة» واحدًا من أشهر البرامج الإذاعية، حيث استخدمه كوسيلة لتعريف الجمهور بشعراء العرب المختلفين. 

استمر البرنامج لمدة 40 عاما وأصبح منبرا هاما للعناية بقضايا اللغة العربية. وقد تحولت حلقات البرنامج إلى مجلدات لم يتم نشرها حتى الآن.

فيما يتعلق بموقفه من لغة الضاد، كان فاروق شوشة دافعا قويا عن اللغة العربية وأهميتها. كان يؤمن بأن اللغة العربية هى هوية الأمة العربية ورمزها الأساسي، وكان يحث على حفظها واستخدامها بشكل صحيح وجميل. 

◄ اقرأ أيضًا | مسابقة إبداعات عميد الأدب العربي بمركز الثقافة السينمائية 

كان ينتقد استخدام العربية بطرق غير صحيحة والانحراف عن قواعدها النحوية والصرفية.

واعتبر فاروق شوشة الضاد من أهم الحروف فى اللغة العربية، وكان يحث على تعلم طريقة النطق الصحيحة للضاد واستخدامها بشكل صحيح. 

كان يشجع الشباب على قراءة الشعر والأدب العربي والتعرف على تراثهم الثقافي، وكان يرى أن الشعر هو إحدى أهم الوسائل للتعبير عن الذات والثقافة.

لدى شوشة 14 ديوانًا شعرياً، أولها «إلى مسافرة» عام 1966. 

وإلى جانب الدواوين الشعرية؛ حمل شوشة لواء جمع العديد من القصائد المهمة، منها «أحلى 20 قصيدة حب فى الشعر العربي»، وقد حاز الشاعر على عدد من الجوائز الشعرية من بينها جائزة الدولة التقديرية فى الآداب عام 1997، وجائزة النيل.