رئيس مياه البحيرة يتفقد غرفة المراقبة والتحكم "SCADA" بالمركز الرئيسي للشركة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلن المهندس محمد سعيد نشأت، رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب  لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالبحيرة،  عن تطبيق نظام التحكم ومراقبة البيانات، سكادا (SCADA )، بمحطة مياه دمنهور، وذلك لمتابعة التغيرات في منسوب مياه النهر على مدار الساعة حفاظاً على إستدامة تشغيل المحطات، ولضمان إستدامة الخدمة لدى المواطن بالمعايير القياسية.

وأكد رئيس الشركة، أنه تم تنفيذ المنظومة في محطة مياه دمنهور 2 "عقد 4" بتركيب جهاز قياس المنسوب يعمل بنظرية الموجات فوق الصوتية على ترعة الخندق بمأخذ المحطة، وتم ربطه بمنظومة الاسكادا وتوفير قراءات دقيقة ومستمرة للمنسوب، بغرض رصد أي تغير للمنسوب، ومن ثم رفع تقرير دوري للسلطة المختصة. 

اقرأ أيضا|  إقبال كبير على منافذ بيع السلع الغذائية بالأسعار المخفضة بالبحيرة

يذكر أن شركة مياه البحيرة، كانت من أولى شركات المياه في تطبيق هذه المنظومة SCADA، وقد تم تشكيل إدارتها من مهندسين من اكفأ المهندسين بالشركة، وتم تدريبهم على أحدث النظم في مجال الاسكادا، وأيضاً تم تجهيز غرفة مراقبة وتحكم مركزية بالمركز الرئيسي بالشركة على أعلى مستوى بأحدث الأجهزة الحديثة، منها أجهزة فوق صوتية وأحدث طرق الربط.

كما صرح عماد عكاشة مدير إدارة المراقبة والتحكم بالشركة، أثناء شرحه المنظومة أمام  رئيس الشركة على ماتم إنجازه في محطة مياه دمنهور بتركيب جهاز قياس المنسوب بمأخذ المحطة، وكيفية ربطه بمنظومة الاسكادا.

ولفت إلى توجيهات رئيس الشركة على تطبيق أحدث الوسائل العلمية والتحول الرقمي، وإستدامة وصول الخدمة للمواطنين بأعلى جودة،  
حيث تم زيادة نسبة المحطات المطبق عليها الاسكادا من ٢٥% تقريبًا إلى ٨٠%، وجاري استكمال باقي المحطات من مياه وصرف صحي وروافع وشبكات بناءً على توجيهات رئيس الشركة. 

وفي مجال التدريب ونقل وتبادل الخبرات، تم من خلال فرق عمل الاسكادا بالشركة عقد دورات تدريبية لمهندسي وفني الشركة في المحطات على تشغيل وصيانة المنظومة، وأيضاً عقد دورات تدريبية للمهندسين بشركات المياه الأخرى، وذلك في دور نقل وتبادل الخبرات بين شركات الشركة القابضة.