اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الشرطة الأوغندية وعدد من أنصار المعارضة في العاصمة كمبالا، وذلك قبيل يومين من الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في البلاد.
وذكرت شبكة "يورونيوز" الأوروبية الثلاثاء 16 فبراير أن العديد من الأشخاص قد أصيبوا في هذه الاشتباكات حيث أطلقت قوات الشرطة الغازات المسيلة للدموع والطلقات المطاطية لتفريق المتظاهرين المحتشدين للإعراب عن دعمهم لزعيم المعارضة كيزا بيسيجي والذين قاموا برشق قوات الشرطة بالحجارة.
وكانت الشرطة الأوغندية قد اعتقلت الاثنين 15 فبراير زعيم المعارضة كيزا بيسيجي المرشح لانتخابات الرئاسة القادمة أثناء مشاركته في حملته الانتخابية بالعاصمة كمبالا ثم أطلقت سراحه بعد ساعات.
يشار إلى أن الرئيس الأوغندي الحالي يوري موسيفيني - الذي يتولى السلطة منذ عام 1986 - يأمل في الفوز في الانتخابات القادمة بولاية رئاسية جديدة مدتها 5 أعوام.
وقد خسر بيسيجي ثلاث مرات أمام موسيفيني على الرغم من أن حزب "المنتدى من أجل التغيير الديمقراطي" الذي يتزعمه ومنتقدي الحكومة كثيرا ما أنحوا باللائمة في خسارته على التزوير وأعمال العنف التي تقوم بها قوات الأمن والاستخدام غير القانوني لأموال الدولة.