بوتين: روسيا مستعدة للوفاء بجميع التزاماتها بشأن صادرات الحبوب

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء إن موسكو مستعدة للوفاء بجميع التزاماتها المتعلقة بإمدادات الحبوب إلى الخارج، بما في ذلك إلى باكستان.


وأكد الرئيس الروسي -خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الباكستاني المؤقت أنور الحق كاكار بحسب وكالة (تاس) الروسية- "أعتقد أنه تم بالفعل توريد مليون طن من الحبوب إلى بلدكم هذا العام وحده. ونحن على استعداد للوفاء بالتزاماتنا. ويجب أن أشير إلى أن هناك كل الأسباب والشروط لذلك".


وأشار إلى أن روسيا حققت العام الماضي محصولا قياسيا، حيث جلبت 158 مليون طن من الحبوب.
وقال "في العام الماضي، حققنا محصولًا قياسيًا مرتفعًا - 158 مليون طن من الحبوب. وسيكون هذا العام جيدًا جدًا أيضًا. ومن الواضح بالفعل أنه سيكون في مكان ما بين 137-138 مليون طن. هذا الحجم تقريبًا. وهذا يعني إمكانات التصدير ستكون صلبة، على غرار العام الماضي، في حدود 50 إلى 60 مليون طن".


وأضاف أن إمكانيات التفاعل بين موسكو وإسلام آباد لا تقتصر على هذا، "فالاحتمالات أكبر بكثير وأكبر وأعلى"، وقال إن العلاقات بين روسيا وباكستان ودية تقليديا. واحتفلت الدولتان هذا العام بالذكرى الخامسة والسبعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية. 
وتابع الرئيس الروسي أن ضمان الأمن والاستقرار الإقليميين يمثلان أيضًا أولوية في العلاقات بين البلدين. وذكر "أما بالنسبة للاقتصاد، فإن روسيا كانت تقليديا موردا للأغذية والحبوب. وقد زاد حجم التجارة مقارنة بالدوران الماضي ووصل إلى قيم مقبولة بشكل عام".